A+ A-

وزير الاتصال الأردني يؤكد اهمية ملتقى الإعلام العربي للتذكير بقواعد المهنة والتزاماتها

وزير الاتصال الحكومي الاردني فيصل الشبول خلال القاء كلمته في افتتاح ملتقى الإعلام العربي في دورته ال8
وزير الاتصال الحكومي الاردني فيصل الشبول خلال القاء كلمته في افتتاح ملتقى الإعلام العربي في دورته ال8
عمان - 5 - 2 (كونا) -- اكد وزير الاتصال الحكومي الأردني فيصل الشبول اليوم الاحد اهمية ملتقى قادةالإعلام العربي الذي بدأ اعماله في العاصمة عمان للتذكير بقواعد المهنة وقوانينها ومواثيقها والتزاماتها.
جاء ذلك في كلمة القاها الشبول خلال افتتاح ملتقى قادة الاعلام العربي في دورته الثامنة والذي يقام تحت شعار (صناعة الإعلام في ظل المتغيرات) وتنظمه هيئة الملتقى الإعلامي العربي بالتعاون مع وزارة الإتصال الحكومي الاردنية وقطاع الإعلام والاتصال بجامعةالدول العربية بمشاركة عربية واسعة.
وأوضح أن وسائل الإعلام تواجه تحديين كبيرين اولهما الحفاظ على الجمهور من دون التسابق على الاخبار الكاذبة والشائعات والإنزلاق الى خطاب ومفردات غير معهودة في الخطاب الإعلامي وثانيهما الحفاظ على حصتها في سوق الإعلان الذي بات يتبخر تحت وطأة التنافس غير العادل الذي فرضته وسائل التواصل الإجتماعي.
وقال الشبول أن الاردن طرح على وزراء الإعلام العرب تصورا متكاملا ومشروع قانون عربي لتنظيم العلاقات مع شركات الاعلام مستفيدا من تجربة الاتحاد الاوروبي في هذا الشأن حيث يعتزم اعتماد قانون موحد يشمل جميع الدول الاعضاء اعتبارا من العام المقبل.
واكد ان مشروع القانون الاردني المقترح يحمي القضايا العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية من الدعاية السلبية وكذلك يحمي الاطفال والناشئة ويحارب خطاب الكراهية والأخبار الكاذبة والاعتداء على الخصوصية اضافة الى حق وسائل الإعلام في سوق الإعلان.
واضاف الشبول أن "التحديات التي نواجهها اليوم هي تحديات مشتركة ويجب التصدي لها من خلال الجهود والافكار لحماية المجتمعات العربية وثقافتها وثوابتها".
من جانبه قال سفير دولة الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني في كلمة له ان الملتقى الذي انطلق في نسخته الاولى من الكويت يعكس ايمانها بأهمية الاعلام ودوره المؤثر في قضايا المجتمع وايمانا بوحدة الصف العربي والتشجيع على استمرارية هذه الأنشطة العربية التي تصب في صالح اوطاننا.
واكد الديحاني أهمية الملتقى في البحث بواقع الاعلام العربي في ظل التحولات الناتجة عن الازمات التي أصبحت تتصدر الاعلام اقليميا ودوليا والحرص على توجيه الاعلام في خدمة قضايا الامة العربية ومواجهة التحديات التي أصبحت واقعا يعيشه العالم.
من جهته قال وزير الإعلام اللبناني زياد المكاري في كلمته أن "الإعلام يتطور بشكل متسارع ومن هنا تأتي أهمية الملتقى للبحث في سبل مواكبة هذه التطورات التي اوجدت نوعا جديدا من الاعلام مشددا على ضرورة الشراكة والتعاون العربي في مجال الاعلام لمواجهة التحديات".
ووجه الوزير اللبناني "الشكر والتقدير للدول العربية على اختيار بيروت عاصمة الإعلام العربي لعام 2023 مما له الأثر في تعزيز وجود لبنان في حضنه العربي".
بدوره قال الأمين العام المساعد لشؤون الاعلام في جامعة الدول العربية احمد خطابي أن تغيرات جذرية طرأت على وسائل الاعلام بفعل ثورة التكنولوجيا مما وضع الاعلام العربي امام تحدي كيفية تجاوز الفجوة الرقمية بين الدول العربية فيما بينها والدول العربية والعالم ما يستدعي جهدا جماعيا لمواجهة هذه التحديات.
من جانبه قال الامين العام للملتقى الإعلامي العربي ماضي الخميس أن الملتقى يأتي في وقت أصبح الحديث فيه حول صناعة الإعلام وأهميته محورا كبيرا في مناقشةأصحاب المهنة لما تشهده تلك الصناعة من متغيرات كبيرة وتداخلات من اتجاهات كثيرة.
وبين أن الملتقى يعتبر أحد الخطوات الإيجابية في تنسيق المواقف بين قادة الإعلام العربي ووضع خارطة تفاهم حول أولويات العمل الإعلامي والقواعد المهنية الأصيلة.
ويناقش الملتقى الذي ينعقد ليوم واحد من خلال ثلاث جلسات عمل واقع ومستقبل الاعلام في ضوء المتغيرات وازمات الاعلام العربي وسبل تجاوزها.(النهاية) ع م ن / غ ع