A+ A-

الرئيس الأمريكي يعلن أنه وجه أمرا لوزارة الدفاع بإسقاط المنطاد الصيني

واشنطن - 4 - 2 (كونا) -- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم السبت أنه وجه أمرا لوزارة الدفاع بإسقاط المنطاد الصيني الذي تم رصده فوق المجال الجوي لبلاده حيث يشتبه في أنه مخصص لأعمال التجسس.
وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض "لقد قرروا أن أفضل وقت للقيام بذلك هو عندما يكون المنطاد فوق المياه على بعد نحو 12 ميلا من الشاطئ وذلك تجنبا لإلحاق الضرر بأحد".
وأكد أنهم أسقطوه بنجاح "ولذا أود أن أشيد بالطيارين الذين قاموا بهذه المهمة".
وجاء كلام بايدن ليؤكد ما ذكرته شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية في وقت سابق اليوم نقلا عن مسؤول رفيع أفاد بأن الجيش الأمريكي أسقط اليوم السبت منطاد التجسس الصيني المشتبه فيه فوق المحيط الأطلسي.
وفيما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أمس أنها تتعقب منطاد مراقبة صيني يحلق على ارتفاع عال فوق الولايات المتحدة قرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تأجيل زيارة مرتقبة إلى الصين ردا على التطورات المتعلقة بالمنطاد.
وردت الخارجية الصينية بالقول إن المنطاد خاص بأبحاث "مدنية" ويعنى بشكل أساسي بأغراض "الأرصاد الجوية" وإنه دخل الولايات المتحدة بفعل "قوة قاهرة" موضحة أن المنطاد "تأثر بالرياح الغربية والقدرة المحدودة على التوجيه الذاتي وانحرف بعيدا عن مساره المخطط له". (النهاية) ش ص / ر ج