A+ A-

وزير المالية المصري يؤكد أهمية تعزيز سبل التعاون مع مؤسسات المحاسبة العربية

القاهرة - 4 - 2 (كونا) -- أكد وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط أهمية تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات والجمعيات المنظمة لمهن المحاسبة والمراجعة بالدول العربية على نحو يساعد في تحقيق المزيد من الإفصاح والشفافية للقوائم المالية للشركات والأوراق المالية المتداولة.
وذكر مجلس الوزراء المصري في بيان له اليوم السبت أن ذلك جاء في كلمة للوزير معيط خلال المؤتمر الدولي لاتحاد المحاسبين والمراجعين العرب بعنوان "الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة: الفرص والتحديات" والذي يعقد تحت رعاية رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي بالقاهرة.
وأشار الوزير معيط إلى ضرورة رفع مستوى دقة الرقابة الداخلية ومراقبة الحسابات في إيرادات ومصروفات الموازنات العامة للدول وتعزيز حوكمة النشاط المالي والاقتصادي بما يسهم في زيادة ثقة المستثمرين والمؤسسات الدولية في المناخ الاقتصادي المصري والعربي.
وأوضح أن منظومة المحاسبة والمراجعة تعد في مقدمة المجالات التي تحظى باهتمام الحكومة المصرية انطلاقا من دورها المتعاظم في ضبط الأداء المالي.
ونوه في هذا الصدد بأن هناك تضافرا لجهود مختلف الجهات الحكومية المصرية للتحديث الدائم لمعايير المحاسبة والمراجعة لتتوافق مع المستجدات الدولية على نحو يراعي الظروف والمتغيرات الاقتصادية.
وقال إن الحكومة المصرية تتبنى استراتيجية وطنية متكاملة لتطوير نظم العمل بكل قطاعات الدولة والانتقال إلى "مصر الرقمية" تحقيقا لرؤية "مصر 2030" باعتبار التحول الرقمي اللغة المشتركة بين اقتصادات العالم التي تسهم في تعظيم جهود التعاون وتوحيد المعايير ذات الصلة بمجال السياسات والتطبيقات المالية وتوسيع مظلة الشمول المالي.
وأضاف الوزير معيط "أننا نتطلع إلى ابتكار نظم وقواعد وإجراءات جديدة للمراجعة والمحاسبة للتعامل مع الاقتصاد الرقمي" مشيرا إلى أن أنشطة التجارة الإلكترونية تتطور بمعدلات متسارعة وتتطلب تعديلات تشريعية لمواكبة المتغيرات العالمية.
ومن جهته دعا رئيس اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب حاتم القواسمي في كلمته له إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل توفير كل الامكانات لتطوير عمل مراجعي المحاسبات وضمان حريتهم واستقلاليتهم.
وأشار القواسمي إلى التحديات السياسية والاقتصادية المتفاقمة منذ جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والحرب الروسية - الأوكرانية وما يحدث من نقص في الموارد ومستلزمات تقارير الاستدامة منبها إلى أن التطور التكنولوجي العالمي يلقي بظلاله على مهنتي المحاسبة والمراجعة مما يتطلب النهوض بالتدريب وزيادة الوعي بالتحديات ومواكبة المتغيرات الراهنة.
وأكد أن الهدف الرئيسي من المؤتمر هو التعارف والتواصل بين المنظمات المهنية وأعضائها وتبادل الخبرات قائلا إن "مظلتنا أصبحت شريكا فاعلا للاتحاد الدولي للمحاسبين مما يشكل فرصة كبيرة للحصول على الدعم المهني".
ويناقش المؤتمر على مدى يومين التحول الرقمي الذي يمثل عنصرا مهما في تعزيز القدرة التنافسية وتحقيق التنمية المستدامة بالاضافة إلى عدد من القضايا ومنها مهنة المحاسبة والمراجعة والرقمنة والبنوك والتحديات المالية والاقتصادية العالمية والتأمين وتحديات التقارير المالية وغيرها. (النهاية) أ س م