A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم بالحرم القدسي

واشنطن - 3 - 2 (كونا) -- أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن قلقه العميق بشأن تصاعد العنف والتوترات في الشرق الأوسط مؤكدا أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الحرم القدسي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان مساء أمس الخميس إن ذلك جاء خلال لقاء عقده بلينكن مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني لمناقشة مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية الحاسمة في إطار العلاقات الثنائية "الاستراتيجية" بين البلدين.
وأضاف المتحدث أن بلينكن أعرب عن "قلقه العميق بشأن العنف الأخير والتوترات الإسرائيلية الفلسطينية وشدد على ضرورة اتخاذ الأطراف خطوات فورية لتهدئة التوتر واستعادة الهدوء".
وجدد بلينكن تأكيده "أهمية" الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الحرم الشريف و"تقديره للدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية في القدس".
كما أكد دعم بلاده "لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني وأمن العراق واستقراره والتوصل لحل سياسي عادل في سوريا بما يتفق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254" مشيدا بالتزام الملك عبدالله الثاني بالتحديث الاقتصادي واجراء إصلاحات حيوية للقطاع العام.
وأشار البيان إلى أن بلينكن ناقش التزام الولايات المتحدة تجاه الأردن على أساس مذكرة تفاهم أمريكية - أردنية تبلغ مدتها سبع سنوات وتم توقيعها في سبتمبر 2022 وتشمل دعما للمملكة بقيمة 15ر10 مليار دولار. (النهاية) ش ص / ط م ا