A+ A-

رئيس الوزراء الجزائري يؤكد ضرورة إنشاء شراكات بين القطاعين العام والخاص لحشد التمويل وتخفيف العبء عن الدول الإفريقية

الجزائر - 2 - 2 (كونا) -- أكد رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن اليوم الخميس ضرورة إنشاء شراكات بين القطاعين العام والخاص لحشد التمويل وتخفيف العبء عن الدول الإفريقية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها رئيس الوزراء الجزائري خلال أعمال القمة الثانية حول (تمويل المنشآت في إفريقيا) التي تجري فعالياتها بالعاصمة السنغالية (داكار).
وقال بن عبد الرحمن في كلمته إن "هذه القمة تعد فرصة سانحة لبحث سبل تسريع وتيرة إنجاز المشاريع المدرجة ضمن جدول أعمال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي" مشيرا الى أن "بلاده بصدد تعزيز البنية التحتية خدمة للأهداف التي نصبوا إليها".
وعلى صعيد متصل أكد رئيس الوزراء الجزائري حرص بلاده على إنجاز مشروع خط أنابيب الغاز الرابط بين عاصمة نيجيريا لاغوس والجزائر مرورا بدولة النيجر".
وأضاف أن "الجزائر كانت ولا تزال ملتزمة بالعمل على تعزيز المساعي الرامية إلى تحقيق الاندماج بين الدول الإفريقية".
وأوضح بن عبد الرحمن أن "الجزائر والنيجر ونيجيريا وقعت نهاية شهر يوليو الماضي على مذكرة تفاهم تخص الانطلاق في إنجاز مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء والذي يربط العاصمة (أبوجا) بالجزائر مرورا بدولة النيجر".
وجدد "انخراط بلاده التام والفعال لتحقيق الاندماج القاري وتطوير البنية التحتية في القارة الإفريقية".
وانطلقت بالعاصمة السنغالية دكار في وقت سابق اليوم أعمال قمة الاتحاد الإفريقي الثانية حول (تمويل المنشآت في إفريقيا) بمشاركة العديد من القيادات الإفريقية بهدف حشد التمويل العام والخاص والمختلط لمشاريع البنية التحتية ذات الأولوية المحددة.
وكان رؤساء الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي اعتمدوا في شهر فبراير 2021 خطة عمل لبرنامج تطوير البنية التحتية في إفريقيا لتعزيز البنى التحتية الحدودية في مجالات النقل والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمياه. (النهاية) م ر / م م ج