A+ A-

أستراليا تستبدل تصميما جديدا بصورة الملكة إليزابيث على ورقة ال5 دولارات

كوالالمبور - 2 - 2 (كونا) -- أعلن البنك المركزي الأسترالي اليوم الخميس أنه سيتم استبدال تصميم جديد يعكس تاريخ الثقافة الأسترالية الأصيلة بصورة الملكة إليزابيث الثانية من عملة ورقية أستراليا بقيمة 5 دولارات.
وقال البنك المركزي في بيان إن "القرار جاء بعد التشاور مع الحكومة الفيدرالية التي أبدت دعمها للتغيير" مشيرا إلى أن "صورة الجانب الآخر من الورقة النقدية ستبقى كما هي مبنى البرلمان الأسترالي".
من جهته قال وزير الخزانة الاسترالي جيم تشالمرز في تصريحات للصحفيين إن "التغيير كان فرصة لتحقيق توازن جيد" مضيفا أن "صورة العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث ستوضع على العملات المعدنية لكن الورقة النقدية بقيمة 5 دولارات أسترالية ستوضح المزيد عن تاريخنا وتراثنا وبلدنا وأرى أن هذا أمر جيد".
وأعادت وفاة الملكة إليزابيث الثانية العام الماضي إثارة الجدل في أستراليا حول مستقبلها كملكية دستورية حيث اختار الناخبون بصعوبة الإبقاء على العاهل البريطاني كرئيس للدولة في استفتاء عام 1999.
يذكر أن الملك تشارلز الثالث الذي أصبح ملكا لبريطانيا بعد وفاة والدته هو رئيس الدولة في أستراليا ونيوزيلندا و12 مملكة أخرى من دول الكومنولث خارج المملكة المتحدة رغم أن دوره شرفي إلى حد كبير.
وكانت السلطات الأسترالية قد أعلنت في سبتمبر الماضي أن صورة الملك تشارلز لن تحل محل الملكة إليزابيث تلقائيا على أوراق نقدية بقيمة 5 دولارات أسترالية وأنه قد يتم استبدالها بشخصيات ورموز أسترالية تاريخية. (النهاية) ع ا ب / أ م س