A+ A-

الصومال وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا تتفق على آلية أمنية مشتركة لمنع التهديدات العابرة للحدود

قادة الصومال وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا
قادة الصومال وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا
القاهرة - 1 - 2 (كونا) -- اتفق قادة الصومال وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا مساء اليوم الأربعاء على "قيام عملية مخططة لتصفية عناصر ميليشيات الإرهاب وتشكيل آلية أمنية مشتركة لمنع التهديدات الأمنية العابرة للحدود".
وذكرت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا) أن ذلك جاء في بيان ختامي لاجتماع قادة دول الجوار الصومالي في العاصمة مقديشو لبحث سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والقضاء على "ميليشيات الخوارج الارهابية" المرتبطة بتنظيم (القاعدة).
وأكد هؤلاء القادة في هذا السياق احترام سيادة الصومال ووحدته مشيدين بالجهود التي تبذلها الحكومة الصومالية في مكافحة "الإرهاب" والعمل على استقرار البلاد.
كما أكد القادة التزام إفريقيا بمواصلة دعم الحكومة الصومالية في تحرير البلاد والإشادة بالتقدم المحرز في إعادة بناء القوات المسلحة الصومالية والاجماع على مضاعفة ومشاركة دول الجوار في العمليات العسكرية الجارية للقضاء على "الإرهاب".
وشدد القادة على الحاجة إلى التخطيط المشترك في مواجهة الإرهاب داعين المجتمع الدولي إلى دعم جهود الحكومة الصومالية لتحقيق الاستقرار وإيصال الخدمات الأساسية إلى المناطق المحررة مؤخرا من ميليشيات (الخوارج).
كما رحب القادة بطلب الصومال حول تزويد القوات المسلحة بأسلحة خفيفة وثقيلة مشيدين بجهود الحكومة الصومالية لرفع حظر الأسلحة المفروض على البلاد بشكل كامل بنهاية العام الحالي.
وشارك في الاجتماع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر غيلي ورئيس كينيا وليام روتو ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.
ويشهد الصومال منذ عدة سنوات صراعا داميا بين القوات الحكومية ومسلحي (حركة الشباب) والتي تنشط في الدول الواقعة في منطقة القرن الأفريقي. (النهاية) ر غ / م م ج