A+ A-

رئيسة المفوضية الأوروبية تدعو إلى تحرك مشترك لمكافحة الهجرة غير الشرعية

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
بروكسل - 1 - 2 (كونا) -- أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الأربعاء عن قلقها بشأن تزايد تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا داعية إلى تحرك أوروبي مشترك لمواجهة هذه المسألة.
وقالت فون دير لاين في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل إن وكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس) أبلغت العام الماضي عن وجود 330 ألف حالة عبور غير نظامي للحدود بما يمثل زيادة بنسبة 64 في المئة مقارنة بعام 2021 وهو أيضا يمثل أعلى رقم يجرى تسجيله منذ عام 2016.
وأضافت أنه بالتوازي مع ذلك فإنه كان هناك 924 ألف طلب لجوء في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي مؤكدة في هذا السياق أنه "هناك بلا شك ضغوط متزايدة في حدودنا الخارجية".
وأشارت في الوقت نفسه إلى أن هناك ما يقرب من 300 ألف قرار تتخذها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كل عام لإعادة المهاجرين غير الشرعيين لكن حوالي 70 ألف شخص فقط يعودون بالفعل إلى بلادهم.
وذكرت فون دير لاين أن "بعض أوجه القصور يمكننا التعامل معها الآن" موضحة أنه "على سبيل المثال يجب أن يكون قرار الإعادة الذي يتم اتخاذه في دولة عضو ساريا في جميع الدول الأعضاء الأخرى وبالتالي إذا تم العثور على شخص لديه قرار عودة من إيطاليا في فرنسا فإنه يمكن إعادته مباشرة إلى بلده الأصلي وسيصبح هذا ممكنا الآن مع نظام شنغن للمعلومات الذي سيدخل حيز التنفيذ في مارس" المقبل.
واعتبرت أن "غالبية الذين يتقدمون بطلبات لجوء ليسوا بحاجة إلى الحماية" لكن معدلات عودة هؤلاء الأشخاص إلى بلادهم تبلغ 22 في المئة وهي نسبة منخفضة معتبرة أن "الهجرة تحد أوروبي يجب مواجهته برد أوروبي".
وأعلنت فون دير لاين أنها ستقترح مسارين منفصلين لمعالجة قضية الهجرة غير الشرعية خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الأوروبي المقرر إقامتها في بروكسل الأسبوع المقبل موضحة أن المسار الأول يتعلق بالعملية التشريعية أما الآخر فيخص الإجراءات التنفيذية التي يمكن اتخاذها حاليا. (النهاية) ن خ / م ع ع