A+ A-

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة ربع نقطة ليبلغ حوالي 75ر4 نقطة مئوية

واشنطن - 1 - 2 (كونا) -- أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) اليوم الأربعاء رفع نطاق سعر الفائدة ربع نقطة مئوية وذلك ضمن مساعي احتواء التضخم بالولايات المتحدة.
وقال الاحتياطي الفيدرالي في بيان إن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تتحكم بأسعار الفائدة قررت "رفع النطاق المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية ما بين 5ر4 و 75ر4 بالمئة".
ولفت إلى أن اللجنة تتوقع أن تكون الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف "مناسبة من أجل الوصول إلى موقف من السياسة النقدية يكون مقيدا بدرجة كافية لإعادة التضخم إلى 2 في المئة بمرور الوقت" مجددا التزام اللجنة "الشديد" بإعادة التضخم إلى النسبة المذكورة وحرصها على التعامل مع "مخاطر التضخم".
وفي تقييم للمشهد الاقتصادي بالولايات المتحدة قال الاحتياطي الفيدرالي في بيانه إن المؤشرات الأخيرة "تشير إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج".
وأضاف أن "مكاسب الوظائف كانت قوية في الأشهر الأخيرة وظل معدل البطالة منخفضا" مبرزا أن "التضخم تراجع إلى حد ما لكنه لا يزال مرتفعا".
كما كرر ما ورد في بيانات سابقة بأن "حرب روسيا ضد أوكرانيا تتسبب في صعوبات بشرية واقتصادية هائلة وتساهم في تصاعد حالة عدم اليقين العالمية".
وأوضح "عند تحديد وتيرة الزيادات المستقبلية في النطاق المستهدف ستأخذ اللجنة في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية والتأخيرات التي تؤثر بها السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم والتطورات الاقتصادية والمالية".
كما أبرز أنها ستستمر في "تقليل مقتنياتها من سندات الخزانة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري للوكالة".
وجاء رفع سعر الفائدة للمرة الأولى خلال عام 2023 الجاري بعد رفعه نصف نقطة في ديسمبر الماضي في ما يبدو أنه منحى تنازلي خاصة وأنه تلا أربع زيادات بنسبة ثلاثة أرباع النقطة على التوالي في الشهور السابقة. (النهاية) ر س ر / ا م م