A+ A-

الاتحاد الأوروبي يخصص 43 مليون يورو للمساعدات الإنسانية بميانمار والروهينغيا في بنغلاديش

بروكسل -1 - 2 (كونا) -- أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء عن تخصيص 43 مليون يورو (نحو 46 مليون دولار أمريكي) للوفاء بالاحتياجات الإنسانية في ميانمار واللاجئين الروهينغيا والمجتمعات المضيفة لهم في بنغلاديش.
وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان له أنه سيقدم في ميانمار 18 مليون يورو (6ر19 مليون دولار) لدعم الاحتياجات الإنسانية في ميانمار التي نجمت عن الانقلاب العسكري في عام 2021.
وأضاف أن التمويل سيضمن توفير الدعم المنقذ للحياة كالحماية والغذاء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم.
وتعهد بمواصلة دعم جهود بنغلاديش في التعامل مع أزمة لاجئي الروهينغيا من خلال توفير أكثر من 23 مليون يورو (25 مليون دولار أمريكي) وسيساهم جزء منها في تنفيذ برامج التأهب للكوارث في البلاد مشيرا إلى أنه "سيساعد تخصيص مبلغ مليوني يورو (1ر2 مليون دولار أمريكي) في تلبية احتياجات الروهينغيا واللاجئين الآخرين في البلدان المجاورة مثل إندونيسيا وماليزيا".
وفي ميانمار يتوقع أن يكون 6ر17 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية في عام 2023 بزيادة كبيرة من مليون شخص في عام 2021 وثلثهم من الأطفال.
وبعد أكثر من خمس سنوات من العنف واسع النطاق الذي أرغم مئات الآلاف من الروهينغيا على الفرار من ولاية راخين في ميانمار لا تزال بنغلاديش تستضيف نحو مليون لاجئ.
ويعيش اللاجئون الروهينغيا في ظروف محفوفة بالمخاطر ومتدهورة كما يعيش غالبيتهم في مخيم "كوكس بازار" المزدحم وهم يعتمدون كلية على المساعدات الإنسانية.
ويرفع التمويل الجديد إجمالي المساعدات الإنسانية الأوروبية إلى ميانمار إلى أكثر من 68 مليون يورو ( 74 مليون دولار أمريكي) منذ عام 2021 وإلى 242 مليون يورو (264 مليون دولار أمريكي) منذ عام 2017.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز ليناركيتش في البيان إن الاحتياجات الإنسانية في ميانمار ارتفعت بشدة منذ الانقلاب العسكري بالإضافة إلى أن اللاجئين الروهينغيا يحتاجون مساعدة كثيرة لإنقاذ حياتهم في بنغلاديش والدول المجاورة مشددا على التزام أوروبا بالوقف إلى جانبهم ودعم المجتمعات المضيفة لهم. (النهاية) ن خ / ه س ص