A+ A-

الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان يدشن الأسبوع التوعوي لأمراض السرطان

جانب من حفل تدشين الاسبوع الخليجي الثامن للتوعية بالسرطان
جانب من حفل تدشين الاسبوع الخليجي الثامن للتوعية بالسرطان
الكويت – 1 – 2 (كونا) -– دشنت الأمانة العامة للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان الأسبوع الخليجي الثامن للتوعية من أمراض السرطان تحت شعار (خليجي واعي) وتستمر فعالياته سبعة أيام برعاية وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي.
وقال الأمين العام للاتحاد الدكتور خالد الصالح في كلمة خلال التدشين اليوم الأربعاء إن الاسبوع التوعوي يأتي تجسيدا للتعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال التوعية من الأمراض السرطانية ووسيلة لتقارب شعوب المنطقة فيما يحقق أمنهم الصحي.
وأضاف الصالح أن التجمعات الاهلية غير الحكومية البالغة 19 جمعية تجمعت تحت مظلة الاتحاد للعمل في مجال التوعية والكشف المبكر لأمراض السرطان لافتا إلى أن هذا التجمع ساهم في زيادة التواصل ورفع مستوى التعاون وتبادل الخبرات والذي انعكس بصورة إيجابية في مجال التوعية.
وأوضح أن 80 في المئة من المجتمعات الخليجية كانت تؤمن بأن السرطان مرض قاتل بينما تحولت إلى 55 في المئة عام 2017 وانخفضت عام 2019 إلى 45 في المئة بسبب برامج التوعية مبينا أن نسبة الوعي بعوامل المخاطرة ارتفعت إلى 55 في المئة كما ارتفعت نسبة الوعي ببرامج الكشف المبكر إلى 45 في المئة.
وأشار إلى أنه تم تدريب 2500 من الهيئة التمريضية و1318 من أطباء الأسنان و1265 من أطباء الرعاية الأولية و127 ألف طالبة حول كيفية الكشف المبكر لسرطان الثدي لافتا إلى أن هذه الأرقام تعتبر عاملا مشجعا للاستمرار في التدريب والتوعية للوصول إلى الهدف وهو ان لا تزيد نسب القدوم المتأخر عن 10 في المئة.
من جانبها قالت رئيس اللجنة التنفيذية للأسبوع الخليجي المشترك الثامن للتوعية بالسرطان الدكتورة حصة الشاهين في كلمة مماثلة ان جائحة (كورونا) لم توقفهم عن إتمام الرسالة التوعوية مشيرة إلى وجود برنامج حافل جزء مهنة موجه لفئة المتعافيات.
وأفادت الشاهين بأنه سيتم خلال الاسبوع التوعوي تسليط الضوء على أهمية دور المتعافيات في المجتمع فضلا عن 40 فعالية متنوعة تشمل فعاليات علمية واجتماعية ورياضية وفنية وترفيهية وورش عمل متنوعة تستهدف فئات المجتمع.
بدوره قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت الدكتور أسد حفيظ في تصريح للصحفيين على هامش الاحتفال ان أمراض السرطان لها تأثير كبير على حياة الناس لافتا إلى أن عدد الاصابات في تزايد لذا الأمر بحاجة لتكثيف حملات التوعية.
وأشار حفيظ إلى أن الاسبوع الخليجي للتوعية بالتعاون مع وزارة الصحة محاولة لنشر التوعية عن أهمية الفحص المبكر وطرق الفحص وطرق الوقاية للحماية من تلك الأمراض وزيادة نسب التعافي فضلا عن كيفية التعامل مع تلك الحالات. (النهاية) م ر ف / ا ع ب