A+ A-

الجامعة العربية تؤكد دور المنظمة العالمية للملكية الفكرية في الشراكة بين الدول العربية واليابان

الجلسة الثالثة من الحوار العربي الاسيوي
الجلسة الثالثة من الحوار العربي الاسيوي
القاهرة - 31 - 1 (كونا) -- أكدت مدير إدارة الشؤون القانونية ووحدة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية مها بخيت اليوم الثلاثاء أهمية دور المنظمة العالمية للملكية الفكرية في مجال الشراكة المتميزة بين الدول العربية واليابان.
جاء ذلك في كلمة لبخيت خلال أعمال الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة للحوار العربي - الآسيوي في مجال الملكية الفكرية بين اليابان والدول العربية الذي تنظمه وحدة الملكية الفكرة والتنافسية بقطاع الشؤون القانونية بالجامعة العربية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية ومكتب براءات الاختراع الياباني.
وقالت بخيت إن هذه الاجتماعات تأتي استكمالا لسلسلة اجتماعات عقدت لتعزيز التعاون العربي الياباني في مجال الملكية الفكرية وتعتبر دلالة على قوة وتعزيز العلاقات بين الجانبين.
وشددت على حرص الجامعة العربية على تعزيز التعاون مع اليابان لما توصلت له الأخيرة من تقدم هائل في شتى المجالات للدفع بالجهود التنموية في الدول العربية.
وأوضحت أنه تم تأسيس المنتدى الاقتصادي العربي الياباني في العام 2009 الذي شكل نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين الجانبين خاصة في مجالات التكنولوجيا والابتكار والتنمية والطاقة.
وأضافت أن بند التعاون العربي الياباني يعتبر "بندا دائما على جدول أعمال القمم العربية والمجالس الوزارية" مشيرة الى التعاون المثمر بين الجانبين.
وأعربت بخيت عن شكرها لليابان لجهودها في دعم الملكية الفكرية بالدول العربية مبينة ان "الدعم ليس ماليا فقط إنما شمل تبادلا واسعا للخبرات".
من جانبه قال نائب مفوض مكتب براءات الاختراع الياباني ماسونوري كاتسورا ان بلاده تسعى منذ إنشاء هذا المكتب لدعم المبادرات المطروحة في مجال الملكية الفكرية من خلال المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
واضاف ان أهم أدوار مكاتب الملكية الفكرية هو العمل على حل القضايا والمشكلات التي تواجه هذا المجال.
واشار كاتسورا الى استضافة طوكيو في العام 2019 الجولة الأولى من الحوار العربي - الياباني لتعزيز التفاهم المتبادل والعمل على تبادل الخبرات من أجل تعزيز نظام الملكية الفكرية بين الجانبين.
ويناقش الاجتماع مستجدات الوضع الحالي في مجال الملكية الفكرية في العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي وإدارة مكاتب الملكية الفكرية والتحديات المتزايدة التي تواجه عمل مكاتب الملكية الفكرية اضافة الى بحث مجالات التعاون الممكنة لإنشاء أنظمة فعالة للملكية الفكرية باستخدام التكنولوجيات الحديثة.
وشارك في الاجتماع من دولة الكويت رئيس قسم الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة مشاعل حيدر.(النهاية) ع ف ف / م ع ب