A+ A-

رئيسة الوزراء الإيطالية: التعاون مع ليبيا يساهم في تعزيز إمدادات الطاقة إلى أوروبا

روما - 28 - 1 (كونا) -- قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني اليوم السبت إن التعاون مع ليبيا في مجال الطاقة سيؤدي لزيادة الاستقرار في ليبيا ويساهم بقوة في جعل روما منصة لتعزيز إمدادات الطاقة الى أوروبا.
جاءت تصريحات ميلوني خلال اجتماعها في طرابلس مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة ضمن زيارتها إلى ليبيا رأس وفد وزاري واقتصادي رفيع جرى خلالها إبرام اتفاقات ثنائية في مجال الأمن والطاقة.
وذكرت رئاسة الوزراء الإيطالية (كيجي) في بيان أن ميلوني أكدت خلال اللقاء أن الاتفاقية التي وقعتها اليوم مجموعة (إيني) الايطالية والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط للاستثمار في قطاع الغاز الليبي تعد "خطوة تاريخية لإطلاق مبادرات تنويع مصادر الطاقة واستدامتها".
ولفتت إلى أن تلك المبادرات تهدف إلى ضمان الطاقة لليبيين من جهة وتدفق كميات أكبر من الغاز إلى أوروبا من جهة أخرى ضمن مشروع تسعى إليه روما بقوة لجعل إيطاليا منصة لإمداد الطاقة لأوروبا بأسرها بهدف مساعدة القارة في لحظة صعبة وإعطاء دور ايطاليا أهمية استراتيجية أكبر.
وأضافت "أن التعاون في مجال الطاقة يمثل أحد أهم المساهمات التي يمكن تقديمها لتحقيق الاستقرار والنمو في ليبيا".
كما شددت على أهمية ليبيا ك"شريك اقتصادي استراتيجي لإيطاليا" لافتة إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين بنسبة 180 بالمئة خلال عام 2021 مع استمرار هذا الاتجاه الإيجابي في عام 2022 لتظل إيطاليا الشريك الاقتصادي الأول لليبيا.
ونوهت ميلوني بأن زيارتها تبين أهمية ليبيا لاستقرار منطقة المتوسط ولأمن إيطاليا وللتحديات الكبرى التي تواجهها أوروبا حاليا كأزمة الطاقة.
كما أكدت أن التعاون في التصدي لتدفقات الهجرة غير الشرعية أمر أساسي لإيطاليا وأن مساهماتها في استقرار ليبيا يجب أن تنعكس إيجابا على التصدي للهجرة غير الشرعية مشيرة الى توقيع وزيري الخارجية الايطالي والليبي اليوم اتفاقية تهدف الى تعزيز القدرات والتعاون مع السلطة الليبية فيما يتعلق بخفر السواحل.
أما سياسيا فقد حثت ميلوني الحكومة الليبية في طرابلس على اتخاذ خطوات ملموسة ضمن مصالحة وطنية شاملة لاجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أسرع وقت.
وجددت استعداد إيطاليا لدعم "المسار الصحيح والشرعي لإجراء الانتخابات واستقرار الوضع الليبي السياسي والأمني" معربة عن تقديرها لالتزام حكومة الوحدة الوطنية بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أسرع وقت وأبدت أملها في أن يترجم هذا الالتزام بسرعة إلى برامج وإجراءات ملموسة بوساطة الأمم المتحدة. (النهاية) م ن / ه س ص