A+ A-

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تتهم القوات الجوية السورية بهجوم دوما في 2018

بروكسل - 27 - 1 (كونا) -- أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم الجمعة أن تحقيقا أجرته خلص إلى وجود "أسباب وجيهة" للاعتقاد بأن القوات الجوية السورية هي التي نفذت الهجوم الكيميائي الذي وقع على مدينة دوما قرب العاصمة دمشق عام 2018.
وذكرت المنظمة في بيان لها من مقرها في لاهاي أن التحقيق الذي أجراه فريق تابع لها خلص إلى أن مروحية واحدة على الأقل من وحدة النخبة التابعة ل "قوات النمر" بالقوات الجوية السورية قد أسقطت أسطوانتين صفراوتين تحتويان على غاز الكلور السام على مبنيين سكنيين في منطقة مأهولة بالسكان في دوما ما أدى إلى مقتل 43 شخصا وإصابة العشرات.
وشدد البيان على أن الفريق الدولي قيم الأدلة المادية التي جمعها وقدمها خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والدول الأطراف وجهات أخرى.
ونقل البيان عن المدير العام للمنظمة فرناندو أرياس القول "استخدام الأسلحة الكيميائية سواء في دوما أو غيرها غير مقبول وانتهاك للقانون الدولي".
وأضاف "العالم الآن يعرف الحقائق والأمر متروك للمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وخارجها".
وتشير بيانات المنظمة إلى أنه جرى تدمير 99 بالمئة من مخزونات الأسلحة الكيميائية المعلن عنها وهي تبذل جهودا مكثفة في هذا الصدد حصلت بموجبها على جائزة نوبل للسلام عام 2013 . (النهاية) ن خ / ه س ص