A+ A-

الهند ومصر تتفقان على توطيد العلاقات الثنائية

نيودلهي - 25 - 1 (كونا) -- اتفق رئيس وزراء الهند اريندرا مودي اليوم الأربعاء مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال إرساء الشراكة الاستراتيجية.
وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان أن الجانبين اتخذا قرارا للارتقاء بالعلاقة بين البلدين إلى الشراكة الاستراتيجية التي تغطي المجالات السياسية والأمنية والدفاعية والاقتصادية والطاقة.
وأضاف البيان ان "المباحثات تناولت قضايا تتعلق بالزراعة والمجال الرقمي والثقافة والتجارة كما تم توقيع خمس اتفاقيات على هامش المحادثات في مجالات مختلفة لا سيما في مجال تقنية المعلومات والثقافة والتعاون في الشؤون الشبابية وفي مجال البث".
ونقل البيان عن رئيس الوزراء الهندي اريندرا مودي عقب الاجتماع القول "قررنا في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الهند ومصر أن نقوم بتطوير إطار طويل الأجل لتعاون أكثر شمولا في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والعلمية".
ولفت إلى ان الجانبين اتفقا خلال الاجتماع على زيادة تعزيز التعاون وتبادل المعلومات والاستخبارات المتعلقة بمكافحة الإرهاب.
من جانبه قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي "ناقشنا مع الجانب الهندي سبل زيادة استثمارات الشركات الهندية في مصر وتعزيز التعاون في مجال التجارة والاستثمار ومكافحة الإرهاب والتطرف وزيادة التعاون الدفاعي بين البلدين".
ووصل الرئيس المصري نيودلهي يوم أمس في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يشارك فيها كضيف شرف وفي سابقة لرئيس مصري في احتفالات الهند بمناسبة يوم الجمهورية ال74 كما ستشارك كتيبة عسكرية من الجيش المصري في عرض يوم الجمهورية علامة على الصداقة الخاصة بين البلدين. (النهاية) ا ت ك / ض ح