A+ A-

مدير وكالة الطاقة الذرية يحذر من حادث نووي محتمل في محطة (زابوريجيا) بأوكرانيا

المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي
بروكسل - 24 - 1 (كونا) -- دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الثلاثاء إلى منع القتال حول منطقة محطة (زابوريجيا) للطاقة النووية بأوكرانيا التي تعد الأكبر في أوروبا محذرا في الوقت نفسه من حادث محتمل في الموقع.
وقال غروسي للصحفيين بعد اجتماع مع أعضاء البرلمان الأوروبي في بروكسل مساء اليوم "هذه منطقة قتال نشطة. يجب ألا ننسى ذلك أبدا. هذه المحطة النووية بها ستة مفاعلات على خط المواجهة. إلى متى سنكون محظوظين في تجنب وقوع حادث نووي".
وأضاف "أنا لا أحاول أن أكون مصدر قلق لكن إذا كان لديك قصف.. إذا كان لديك انقطاع منتظم في إمدادات الطاقة عن المحطة فلا يمكنك استبعاد ذلك (الحادث)".
وأوضح غروسي أنه أطلع البرلمان الأوروبي على العمل الذي تقوم به الوكالة في أوكرانيا وبشكل أساسي بشأن مساعدة وحماية البنية التحتية النووية بأكملها في البلاد.
وبين أنه عاد لتوه من زيارة لأوكرانيا استمرت أسبوعا لتشكيل بعثة دائمة ولتواجد مفتشي الوكالة الدولية ومفتشي السلامة في جنوب أوكرانيا مشيرا إلى أنه سيزور روسيا أيضا قريبا لمناقشة الأمر.
وحول التزام ايران بالاتفاق النووي (خطة العمل الشاملة المشتركة) ذكر غروسي أن "درجة الالتزام والتنفيذ صفر".
وأضاف أن الإيرانيين أنفسهم قالوا إنهم لن يلتزموا بأي من القيود النووية التي فرضتها عليهم خطة العمل الشاملة المشتركة بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في عام 2018.
وحول اتفاقيات الضمانات المعتادة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال إن "الصورة مختلطة أكثر. فهم يلتزمون بعدد من الأمور وفي نفس الوقت يدينون لنا بعدد من التوضيحات". (النهاية) ن خ / م م ج