A+ A-

رئيس الوزراء العراقي يعفي محافظ البنك المركزي من منصبه

بغداد - 23 - 1 (كونا) -- اعفى رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني اليوم الاثنين محافظ البنك المركزي مصطفى غالب من منصبه وذلك مع تواصل ازمة تراجع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار في الاسواق المحلية .
وذكرت وكالة الانباء العراقية نقلا عن مصدر حكومي قوله ان السوداني اعفى غالب من منصبه بناء على طلبه وانه كلف علي العلاق بادارة البنك بالوكالة بدلا عنه.
وقالت الوكالة ان السوداني احال كذلك رئيس المصرف العراقي للتجارة سالم الجلبي الى التقاعد وكلف بلال الحمداني بادارة المصرف المملوك للدولة.
وتاتي قرارات السوداني في ضوء تراجع سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار في مكاتب الصرف المحلية الى مستويات غير مسبوقة اذ بلغ نحو 1650 دينارا للدولار الواحد في حين ان سعر الصرف الرسمي 1460 دينارا للدولار.
ونفذت الاجهزة الامنية العراقية حملات اعتقال في اليومين الماضيين في اسواق البورصة المحلية في بغداد والمحافظات اعتقلت فيها العديد ممن وصفتهم بالمتلاعبين باسعار صرف العملات الاجنبية.
ودعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الى تنظيم مظاهرة امام البنك المركزي العراقي الاربعاء المقبل احتجاجا على تراجع سعر الصرف والذي تسبب بارتفاع اسعار المواد الغذائية والسلع والخدمات في الاسواق. (النهاية) ع ح ه/ غ ع