A+ A-

رئيس اتحاد الصناعات الايطالية: مستعدون ومتحمسون للمساهمة في المشروعات العملاقة بالكويت

رئيس اتحاد الصناعات الايطالي كارلو بونومي
رئيس اتحاد الصناعات الايطالي كارلو بونومي

من مهدي النمر (لقاء)

روما - 20 - 1 (كونا) -- قال رئيس اتحاد الصناعات الايطالي كارلو بونومي اليوم الجمعة ان "الكويت تقود انفتاحا جيدا على التجارة الدولية" وان رؤية الكويت "وضعت خطة استراتيجية طويلة الأمد تشمل العديد من المشاريع الضخمة بهدف تحويل الكويت إلى بلد ذي اقتصاد أكثر حداثة من خلال تقليل اعتمادها على النفط" مقابل النهوض بقطاعات التصنيع المتقدم.
وأشاد رئيس المنظومة الضخمة للصناعات والأعمال الايطالية في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بجهود الكويت نحو خلق إدارة حكومية فعالة وتطوير اقتصاد متنوع وبنى تحتية فنية ومتكاملة وزيادة إشراك القطاع الخاص وجذب المستثمرين العالميين.
وفيما يتعلق بالعلاقات الصناعية الايطالية - الكويتية اشار الى "استعداد ورغبة شركات التميز الايطالية في المساهمة بتنفيذ استراتيجية الكويت الشاملة لتطوير الاقتصاد في البلاد".
وحول آفاق التعاون والاستثمارات والمشاريع المشتركة المحتملة في قطاع الصناعات أكد بونومي رغبة الشركات الايطالية المساهمة في هذه المشروعات الطموحة بتقديم معارفها التنفيذية وخبرتها المهمة وكذلك من خلال دراسة قيام شراكات صناعية مع القطاع الخاص الكويتي.
وأضاف بونومي أن الوجود الصناعي الإيطالي في الكويت هو بالفعل حضور متحفز للغاية من خلال العديد من العلامات التجارية الإيطالية لاسيما في قطاع الأزياء والرفاهية.
وبشأن مشاركة شركات إيطالية في مشروعات كبرى لتحديث وتنويع الاقتصاد وفق (رؤية الكويت 2035) قال ان الوجود الإيطالي في الكويت عبر شركاتها يهدف بشكل أساسي إلى تنفيذ المشاريع التي حصلت عليها عبر المناقصات العامة.
وذكر أن الشركات الايطالية حصلت في عام 2019 على عقود قيمتها نحو 620 مليون يورو (672 مليون دولار) بينما فازت شركات ايطالية في عام 2020 بعقد واحد فقط بقيمة 90 مليون يورو (5ر87 مليون دولار) نظرا لتفشي جائحة (كورونا) وما نتج عنه من إغلاق للمكاتب العامة.
وعن مستوى التبادل الثنائي قال بونومي ان الصادرات الإيطالية إلى الكويت سجلت تسارعا قويا في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 لترتفع إلى نحو 4ر1 مليار يورو (52ر1 مليار دولار) أي بزيادة أكثر من الضعف مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.
وأضاف ان هذه الزيادة القوية في الصادرات سمحت بمعادلة النمو القوي للواردات الإيطالية من الكويت والتي بلغت في نفس الفترة 143 مليون يورو (155 مليون دولار) بما يزيد على ستة أضعاف القيمة المسجلة في نفس الفترة من عام 2021 التي بلغت 23 مليون يورو (25 مليون دولار).
وحول نوعية الصادرات الرئيسية الإيطالية إلى الكويت أوضح رئيس اتحاد الصناعات انها تشمل "الطائرات والمركبات الفضائية والأجهزة ذات الصلة وأجهزة الكمبيوتر ومنتجات إلكترونية وبصرية بجانب أجهزة ومعدات كهروطبية وأجهزة قياس وساعات بالاضافة الى المنتجات الغذائية".
يذكر ان اتحاد الصناعات (كونفيندستريا) هو الرابطة الرئيسية التي تمثل شركات التصنيع والخدمات في إيطاليا ويضم أكثر من 150 ألف شركة كبيرة ومتوسطة وصغيرة يعمل بها 4ر5 مليون موظف يشكلون نحو ربع اجمالي القوى العاملة في ايطاليا.
وتتمثل مهمة الاتحاد في تفضيل دور "الشركة" كمحرك للنمو الاقتصادي والاجتماعي والمدني وذلك من خلال "تحديد المسارات المشتركة وتشاطر الأهداف والمبادرات مع عالم الاقتصاد والمال والمؤسسات الوطنية والأوروبية والدولية والادارة العامة ومع النقابات الاجتماعية وأوساط الثقافة والبحث والعلوم والتكنولوجيا والسياسة والمعلومات والمجتمع المدني. (النهاية) م ن