A+ A-

البنك المركزي الياباني يحافظ على سياسة معدلات أسعار الفائدة المنخفضة

طوكيو - 18 - 1 (كونا) -- قرر البنك المركزي الياباني اليوم الاربعاء الحفاظ على سياسة أسعار الفائدة المنخفضة جدا بما في ذلك حد 5ر0 في المئة لعوائد السندات الطويلة الأجل التي قدمها الشهر الماضي.
وذكر البنك في بيان عقب الاجتماع الذي ناقش فيه سياساته على مدى يومين ان محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا وزملاءه الثمانية في مجلس الإدارة قرروا الإبقاء على أسعار الفائدة القصيرة الأجل عند 1ر0 في المئة تحت الصفر وتوجيه اسعار الفائدة الطويلة الاجل الى حوالي صفر في المئة.
ووفقا لبيان صادر عن بنك اليابان في الشهر الماضي قرر البنك السماح لعائدات السندات الحكومية اليابانية لمدة 10 سنوات بالتقلب في نطاق يزيد أو ينقص 5ر0 في المئة وهو أوسع من النطاق السابق بحوالي 25ر0 في المئة زائد او ناقص.
واشار البنك الى انه اثناء مراقبة تأثير جائحة (كورونا) عن كثب سيستمر في دعم التمويل بشكل رئيسي للشركات ويحافظ على الاستقرار في الأسواق المالية ولن يتردد في اتخاذ تدابير تخفيف إضافية إذا لزم الأمر ويتوقع ايضا ان تبقى اسعار الفائدة قصيرة وطويلة المدى عن مستوياتها الحالية او الادنى.
وفي الوقت نفسه خفض البنك المركزي توقعاته للنمو لثالث أكبر اقتصاد في العالم للسنة المالية الحالية حتى مارس قائلا إن الناتج المحلي الإجمالي سينمو بوتيرة سنوية 9ر1 في المئة بانخفاض عن التقدير السابق البالغ 0ر2 في المئة في اكتوبر الماضي.
وفي الوقت ذاته توقع البنك المركزي ان يتعافى اقتصاد اليابان من تأثير جائحة (كورونا) وتراجع قيود جانب العرض على الرغم من توقع أن يكون تحت ضغط هبوطي ناجم عن ارتفاع أسعار السلع الأساسية والتباطؤ في الاقتصادات الخارجية.(النهاية) م ك / ش م ع