A+ A-

الولايات المتحدة وبريطانيا تؤكدان الاستمرار في مساعدة أوكرانيا

واشنطن - 18 - 1 (كونا) -- أكدت الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا استمرارهما في مساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا في ظل اقتراب الأزمة من إكمال عامها الأول.
وذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي مساء امس الثلاثاء عزم بلاده منح أوكرانيا "ما تحتاجه للنجاح في ساحة المعركة".
وأضاف بلينكن أن أسرع طريقة لإنهاء الحرب هي "منح أوكرانيا يدا قوية في ساحة المعركة" موضحا أنه "مع تطور هذا العدوان تطورت كذلك مساعدتنا لأوكرانيا والتأكد من أن لديها ما تحتاجه لمواجهة العدوان مباشرة".
وأوضح "قدمنا باستمرار ما تحتاجه أوكرانيا ونفعل ذلك بطريقة للتأكد من أنها تستجيب لما يحدث بالفعل في ساحة المعركة بالإضافة إلى توقع المكان الذي يمكن أن تتجه إليه مع التأكد أيضا من تدريب الأوكرانيين على الأنظمة التي تم توفيرها وضمان أن لديهم القدرة على صيانة الأنظمة". وأشاد بلينكن بإعلان بريطانيا أنها ستوفر دبابات وأنظمة مدفعية إضافية إلى أوكرانيا.
من جهته رأى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "إذا كان يعتقد أن العالم سيستسلم لإرهاق أوكرانيا ويفقد الإرادة لمقاومة طموحاته فقد كان ذلك مرة أخرى سوء تقدير هائلا آخر من جانبه".
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي المشترك أن بريطانيا والولايات المتحدة "عملتا يدا بيد منذ بداية هذه الأزمة لمساعدة أصدقائنا الأوكرانيين في الدفاع عن وطنهم ضد العدوان".
وقال "بعد مرور عام تقريبا على هجوم روسيا على أوكرانيا الذي انتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي نراهم (روسيا) يرتكبون أعمالا همجية أينما تقدموا".
واعتبر كليفرلي أن الأزمة الروسية - الأوكرانية أدت إلى توحيد حلف الناتو مطالبا بأن "نتذكر أنه لم يسبق في الذاكرة الحية أن كانت روسيا أكثر عزلة والناتو أكثر اتحادا". (النهاية) ع س ج / ع ع ح