A+ A-

بريطانيا تتجنب ركودا اقتصاديا بنمو الناتج المحلي بنسبة 1ر0 في المئة

لندن - 13 - 1 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة أن إجمالي الناتج البريطاني نما في نوفمبر الماضي بنسبة 1ر0 في المئة مخالفا بذلك كل التوقعات بانكماشه ودخول البلاد في مرحلة ركود اقتصادي.
واوضحت البيانات التي وردت في تقرير لمكتب الاحصاء الوطني البريطاني (أو أن أس) ان قطاع الخدمات الذي يمثل قرابة 80 في المئة من إجمالي النشاط الاقتصادي في البلاد سجل نموا في الشهر نفسه بنسبة 2ر0 في المئة.
وعزت البيانات انتعاش قطاع الخدمات إلى النمو الكبير في قطاعيه الفرعيين المرتبطين بالمأكولات والمشروبات والاتصالات بأنواعها مشيرة الى ان بطولة كأس العالم لكرة القدم التي نظمت في قطر بين نوفمبر وديسمبر الماضيين لعبت دورا في تحريك قطاع الخدمات بنسب متفاوتة عبر قطاعاته الفرعية. واكدت البيانات تسجيل نمو سلبي في قطاع الانتاج في نوفمبر بنسبة 2ر0 في المئة متأثرا بتعثر اداء الصناعات التي تراجعت بنسبة 5ر0 في المئة فيما أشارت إلى ان قطاع البناء لم يسجل اي نمو يذكر وذلك بعد نمو بنسبة 4ر0 في المئة حققه في أكتوبر الماضي.
وعلى صعيد متصل كشف تقرير منفصل لمكتب الاحصاء عن ارتفاع حجم الواردات البريطانية في نوفمبر الماضي بنسبة 1ر6 في المئة أي ما يعادل 5ر2 مليار جنيه إسترليني (ثلاثة مليارات دولار) مع الأخذ بعين الاعتبار معدلات التضخم المرتفعة.
وأكد التقرير أن صادرات البلاد سجلت بدورها في الشهر نفسه ارتفاعا ولكن بنسبة ضئيلة تعادل 7ر0 في المئة او ما يمثل 200 مليون جنيه (244 مليون دولار).
يذكر ان معظم الهيئات الاقتصادية المتخصصة ومن ضمنها بنك انجلترا المركزي توقعت دخول الاقتصاد البريطاني في مرحلة ركود بحلول ديسمبر الماضي وذلك بناء على تنبؤات بتراجع إجمالي الناتج في نوفمبر الى ما دون الصفر.
وسجل الناتج البريطاني خلال الربع الثاني انكماشا بنسبة 2ر0 في المئة لكن النمو الايجابي في نوفمبر جنب الاقتصاد الدخول في ركود رسمي الذي يعرفه الخبراء بفشل الاقتصاد الكلي في تحقيق نمو إيجابي خلال ربعين متتاليين. (النهاية) م ر ن / ط م ا