A+ A-

إسبانيا: تراجع التضخم إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر 2021

مدريد - 13 - 1 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية في إسبانيا اليوم الجمعة تراجع معدل التضخم السنوي في شهر ديسمبر الماضي ليسجل أدنى مستوى منذ نوفمبر 2021 متأثرا بتراجع أسعار الوقود على الرغم من الارتفاع القياسي في أسعار المواد الغذائية.
وقالت البيانات التي نشرها المعهد الوطني الإسباني للاحصاء إن معدل التضخم تراجع إلى 7ر5 في المئة في ديسمبر على أساس سنوي وهبط بنسبة 1ر1 في المئة على أساس شهري مقارنة بنوفمبر محققا بذلك أدنى مستوياته منذ نوفمبر 2021.
وأشارت إلى تراجع أسعار الوقود والديزل للتدفئة في الوقت الذي نمت فيه أسعار الكهرباء في ديسمبر الماضي بمعدل أقل من نموها المسجل في ديسمبر من العام الماضي.
وبالمقابل واصلت أسعار المواد الغذائية ارتفاعها وصولا إلى 7ر15 في المئة في ديسمبر الماضي على أساس سنوي ما يمثل أعلى معدل لها منذ بداية سلسلة الإحصاءات التاريخية في 1994.
وبذلك عدل المعهد الوطني للاحصاء بياناته السابقة بعدما أصدر بيانا أوليا في 12 ديسمبر الماضي أظهر تراجع معدل التضخم السنوي في البلاد إلى 8ر5 في المئة.
وسجل التضخم في ديسمبر الماضي تراجعا للشهر الخامس على التوالي بعد انخفاضه بواقع ثلاثة أعشار في شهر أغسطس الماضي نزولا إلى 5ر10 في المئة ثم إلى 9ر8 في المئة في شهر سبتمبر الماضي وإلى 3ر7 في المئة في أكتوبر الماضي وصولا إلى 8ر6 في شهر نوفمبر.
وبلغ التضخم السنوي 8ر10 في المئة في شهر يوليو الماضي محققا أعلى مستوى له منذ سبتمبر عام 1984 مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار الكهرباء والمواد الغذائية بعدما بلغ 2ر10 في المئة في شهر يونيو الذي سبقه. (النهاية) ه ن د / ط م ا