A+ A-

انطلاق أعمال مؤتمر (التعدين الدولي) بنسخته الثانية في الرياض بمشاركة كويتية

جانب من المعرض بمؤتمر (التعدين الدولي)
جانب من المعرض بمؤتمر (التعدين الدولي)
الرياض - 11 - 1 (كونا) -- انطلقت أعمال النسخة الثانية من مؤتمر (التعدين الدولي) اليوم الاربعاء بمشاركة حوالي 1200 شخصية من 130 دولة من بينها دولة الكويت لمناقشة مستقبل قطاع التعدين لاسيما في منطقة الشرق والاوسط والقارتين الاسيوية والافريقية.
وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف في كلمة افتتاح المؤتمر الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين إن "النسخة الأولى التي عقدت في يناير 2022 كانت تهدف إلى التعريف بالإمكانات التعدينية للمملكة ودول المنطقة الناشئة والتي يمكنها أن تلعب دورا مهما في تلبية احتياجات المستقبل من المعادن".
واضاف أن "النسخة الثانية ستناقش مجموعة من الموضوعات الملحة من بينها تنمية المنطقة وزيادة إسهامها في سلاسل القيمة والإمداد للمعادن الحرجة وتعزيز التعدين المسؤول والمستدام والاستفادة القصوى من الثروات المعدنية في منطقة التعدين الناشئة التي تمتد من أفريقيا حتى غرب ووسط آسيا وتطوير هذه المنطقة لتصبح مركزا متكاملا لإنتاج المعادن الخضراء بالإضافة إلى مناقشة تنمية التعاون الدولي لإنشاء مراكز تميز في المنطقة لزيادة إسهامها في إمداد معادن المستقبل".
ولفت إلى الإقبال الكبير على المشاركة بالمؤتمر من المختصين والمهتمين بشؤون التعدين وقال ان ذلك يعني أن المملكة نجحت في بلورة دورها المهم فيما يتعلق بقطاع التعدين في المنطقة وإطلاق الحوار البناء بين المهتمين بالقطاع وتحقيق التعاون المثمر بين الدول في هذا المجال.
وتطرق الخريف إلى جهود المملكة في مجال التعدين موضحا انه في إطار رؤية (المملكة 2030) وضعت تصورات وبرامج لتطوير قطاع التعدين ليصبح الركيزة الثالثة للصناعة "وأنجزنا مراجعة شاملة وحدثنا نظام الاستثمار التعديني الذي يشكل البنية التحتية النظامية للقطاع ويوفر بيئة واضحة وشفافة وميسرة للمستثمرين في قطاع التعدين".
وذكر أنه تم بناء مدينة صناعية كاملة لمعالجة الألمنيوم من المواد الخام والبوكسيت وصولا إلى المنتجات ذات القيمة المضافة النهائية المستخدمة في صناعة السيارات وتغليف المواد الغذائية.
ويهدف المؤتمر إلى تطوير الحوار حول مستقبل المعادن والاستثمار في التعدين والتعاون في هذا المجال عبر المنطقة الممتدة من أفريقيا إلى غرب ووسط آسيا.
ويشارك في جلسات المؤتمر الذي يستمر الى غد الخميس وزراء وممثلو حكومات إضافة إلى مشاركة قادة الاستثمار ورؤساء كبرى شركات التعدين وخبراء ومختصين تقنيين في هذا المجال.
ويشهد المؤتمر على مدار يومين مناقشة عدد من الموضوعات الملحة في قطاع التعدين والتي تشمل محور بحث التطورات الاقتصادية والبيئية العالمية التي تؤثر على صناعة المعادن في المنطقة ومحور الممارسات البيئية والاجتماعية من حيث المنافسة وتكافؤ الفرص عبر سلسلة القيمة لتحقيق الازدهار الاقتصادي والمحور المتعلق بدور المملكة وريادتها على مستوى العالم في إمدادات الطاقة المتجددة والتوقعات الخاصة بذلك خلال الفترة من 5 إلى 10 سنوات.
كما يتناول المؤتمر محورا خاصا بالشكل الذي ستكون عليه شركات تعدين المستقبل ومحور التطابق بين العرض العالمي والطلب ودور المنطقة في سد فجوة العرض والطلب على المعادن.
وخصص المؤتمر منطقة لعرض أحدث تقنيات التعدين الحالية والمستقبلية واخرى لعرض الفرص الاستثمارية في مناطق أفريقيا وغرب ووسط آسيا باعتبارها مناطق تعدينية واعدة قادرة على الإسهام في سد فجوات الطلب المستقبلي على المعادن. وتشارك دولة الكويت في المؤتمر بوفد برئاسة المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف محمد العدواني. (النهاية) م د م / أ م س