A+ A-

توقيع اتفاقية ثلاثية لإطلاق برنامج للتمكين الاقتصادي في اليمن بنحو مليوني دولار

جانب من توقيع الاتفاقية لإطلاق برنامج للتمكين الاقتصادي في اليمن
جانب من توقيع الاتفاقية لإطلاق برنامج للتمكين الاقتصادي في اليمن
الرياض - 4 - 1 (كونا) -- وقعت الحكومة اليمنية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن اليوم الأربعاء اتفاقية تعاون مشترك ثلاثية الأطراف لإطلاق برنامج للتمكين الاقتصادي بمبلغ 5ر7 مليون ريال سعودي (نحو مليوني دولار).
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن هذه مرحلة أولى تأتي بدعم مشترك من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية وذلك ضمن إطار البرنامج التنفيذي للتعاون الإنمائي بين البنك والبرنامج الموقع بتاريخ 20 مايو 2021 في مدينة (جدة).
وبينت الوكالة أن الاتفاق يهدف إلى وضع إطار عام لتفعيل التعاون الإنمائي في اليمن ومعالجة التحديات الخاصة بسلاسل قيم الإنتاج الزراعي وتحسين الوصول إلى الأسواق من خلال معالجة الفجوات الحالية في قطاعات التجارة والإنتاج.
وأشارت إلى أن برنامج التمكين الاقتصادي يأتي باعتباره إحدى ثمرات التعاون المشترك بين الأطراف الموقعة على الاتفاقية كما يدعم تعزيز سبل العيش المستدامة في اليمن وخلق فرص العمل وتحسين الدخل وتعزيز الأسواق اليمنية ودعم التنمية الاقتصادية القائمة على الزراعة إلى جانب عدد من المجالات الإنتاجية لدعم الأمن الغذائي والإنتاج الغذائي المستدام.
وأضافت أن البرنامج يركز على المنتجات ذات القيمة التنافسية عبر مكون بناء القدرات والمساعدة الفنية والخدمات الاستشارية وتوظيف حلول التجارة الإلكترونية والرقمية.
وأوضحت الوكالة أن برنامج التمكين الاقتصادي يقوم على ثلاثة مكونات رئيسة هي تحسين جودة المنتجات الزراعية وتعزيز وصولها للأسواق وتقديم استشارات لتطوير سلاسل القيم والمهارات التقنية للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر والجهات الفاعلة لزيادة قدراتها وتعزيز وصول الموارد للأسواق وتمويل حلول التجارة الإلكترونية حيث يعزز هذا المكون روابط الأعمال التجارية في القطاعات المستهدفة من خلال إنشاء منصة للتجارة الإلكترونية.
وبينت أن البرنامج بمثابة مرحلة نموذجية أولية يتوقع لها أن تفتح مزيدا من الآفاق والفرص سواء كان ذلك في شكل إطلاق نسخة مطورة مستقبلا بتمويل أكبر وبشركاء أكثر أو بتوسيع هذه المبادرة لتتحول إلى مظلة جامعة لمشاريع عدة تهدف إلى تمكين صغار المنتجين والمزارعين اليمنيين من الولوج إلى الأسواق الإقليمية. (النهاية) م د م / م ع ع