A+ A-

مديرة صندوق النقد الدولي: 2023 سيكون "عاما صعبا" على الاقتصاد العالمي

واشنطن - 1 - 1 (كونا) -- قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا اليوم الأحد إن عام 2023 سيكون "صعبا" على الاقتصاد العالمي في الوقت الذي تعاني فيه معظم المحركات الرئيسية للنمو العالمي وهي الولايات المتحدة وأوروبا والصين من ضعف نشاطها الاقتصادي.
وقالت غورغييفا في تصريح لشبكة (سي.بي.إس) الأمريكية "بالنسبة لمعظم الاقتصاد العالمي سيكون هذا العام صعبا.. أصعب من العام الذي نتركه خلفنا".
وأضافت "لماذا؟ لأن الاقتصادات الرئيسية الثلاثة وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين تتباطأ جميعها في وقت واحد" مشيرة إلى أن الاقتصاد الأمريكي هو الأكثر مرونة وقد يتمكن من تفادي الركود.
في حين أشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي "متضرر بشدة من الحرب في أوكرانيا وسيعاني نصف الاتحاد الأوروبي من الركود في 2023".
وفيما يتعلق بالصين قالت غورغييفا "للمرة الأولى منذ 40 عاما من المرجح أن يكون نمو الصين في عام 2022 عند أو أقل من النمو العالمي. وبالنظر إلى عام 2023 ولمدة ثلاثة أو أربعة أو خمسة أو ستة أشهر قد يعني تخفيف قيود جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) في زيادة معدلات الإصابة بالفيروس في جميع أنحاء الصين".
وأشارت إلى أنه "خلال الشهرين المقبلين سيكون الأمر صعبا على الصين" موضحة أن التأثير على النمو الصيني وعلى المنطقة وعلى النمو العالمي سيكون سلبيا". (النهاية) ش ص / م م ج