A+ A-

منظمة الصحة العالمية تطالب الصين بمشاركة منتظمة لبيانات الوضع الوبائي ل(كورونا)

جنيف - 31 - 12 (كونا) -- طالبت منظمة الصحة العالمية المسؤولين الصحيين الصينيين بمشاركة منتظمة لبيانات محددة عن الوضع الوبائي الذي تسبب فيه الفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وذكرت المنظمة في بيان مساء امس الجمعة ان هذه المطالبة جاءت في اجتماع رفيع المستوى بين خبراء المنظمة ونظرائهم في الصين للمطالبة بالمزيد من بيانات التسلسل الجيني ومعدلات القبول في وحدات العناية المركزة ونسبة الوفيات وبيانات عن التطعيمات المقدمة وحالة التطعيم لا سيما لدى الأشخاص المعرضين للخطر والذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.
وأوضح البيان ان مسؤولين رفيعي المستوى من لجنة الصحة الوطنية الصينية والإدارة الوطنية لمكافحة الأمراض والوقاية أطلعوا خبراء منظمة الصحة العالمية على استراتيجية الصين المتطورة والإجراءات في مجالات علم الأوبئة ومراقبة متغيرات الفيروس التاجي والتطعيم والرعاية السريرية والاتصالات والبحث والتطوير.
ودعت المنظمة الصين إلى تعزيز المعلومات المتاحة حول التسلسل الفيروسي والإدارة السريرية معربة عن استعدادها لتقديم الدعم في هذه المجالات فضلا عن التواصل بشأن المخاطر الخاصة بالتطعيم لمواجهة التردد في الحصول عليه.
كما دعت أيضا العلماء الصينيين للمشاركة بشكل أوثق في شبكات خبراء (كوفيد 19) التي تقودها منظمة الصحة العالمية بما في ذلك شبكة الإدارة السريرية للمصابين بهذا الفيروس مع تقديم بيانات مفصلة عن التسلسل الفيروسي في اجتماع الفريق الاستشاري التقني المعني بتطور هذا الفيروس والذي سيعقد في الثالث من يناير المقبل.
وشددت المنظمة على أهمية رصد انتشار الفيروس ونشر البيانات في الوقت المناسب لمساعدة الصين والمجتمع العالمي على صياغة تقييمات دقيقة للمخاطر وتوجيه الاستجابات الفعالة. (النهاية) ت ا / ع س ع