A+ A-

وزير الخارجية التركي يؤكد ضرورة تأمين "عودة آمنة" للاجئين السوريين

اسطنبول - 29 - 12 (كونا) -- أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس ضرورة تأمين عودة آمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم.
وقال جاويش أوغلو في كلمة بالعاصمة أنقرة خلال (اجتماع تقييم نهاية العام) الذي يتضمن فعاليات وزارة الخارجية التركية إن "النظام السوري يرغب في عودة السوريين إلى بلادهم" مؤكدا أنه "من المهم أن يتم ذلك بشكل إيجابي مع ضمان سلامتهم." واعتبر الوزير التركي أنه "من المهم أيضا إشراك النظام الدولي والأمم المتحدة أيضا في موضوع عودة اللاجئين السوريين".
وأكد "ضرورة وأهمية التواصل مع النظام السوري لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين ولضمان عودة آمنة للاجئين".
وفي سياق ذلك التواصل قال "إن المرحلة التالية في خريطة الطريق هي عقد اجتماع على صعيد وزيري خارجية البلدين" مبينا انه لم يتم بعد تحديد التوقيت بشأن ذلك.
ونفى الوزير التركي أن يكون قد تم عقد لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد قائلا "لم يتم لقاء مع الأسد على مستوى الوزير ولا على أي مستوى سياسي آخر." وأكد مواصلة بلاده بحزم مكافحة الإرهاب لافتا إلى "أن الخلافات بين أنقرة ودمشق حالت دون تأسيس تعاون بينهما في هذا المجال".
وأشار إلى "إمكانية العمل المشترك مستقبلا في حال تشكلت أرضية مشتركة بين البلدين فيما يخص مكافحة الإرهاب".
وفيما يخص المطالب ب"خروج القوات التركية" من سوريا قال جاويش أوغلو إن الغرض من وجود قوات بلاده هناك "هو مكافحة الإرهاب لا سيما أن النظام لا يستطيع تأمين الاستقرار".
وشدد على أن "تركيا تؤكد مرارا عزمها نقل السيطرة في مناطق وجودها حاليا إلى سوريا حال تحقق الاستقرار السياسي وعودة الأمور إلى طبيعتها في البلاد" مجددا احترام أنقرة ل"وحدة وسيادة الأراضي السورية".
وفيما يخص قرار مجلس الأمن الدولي تمديد آلية المساعدات إلى شمال سوريا الذي سينتهي في 10 يناير القادم أفاد الوزير التركي بأن "القرار سيتم تمديده 6 أشهر أخرى ما لم يكن هناك اعتراض".
وتابع "لكننا دائما على استعداد لبدائل لاحتمال عدم تمرير قرار مجلس الأمن الدولي" مشيرا إلى أن عملية تمديد القرار "تسير بشكل إيجابي". (النهاية) ط ا / ط م ا