A+ A-

القضاء الجزائري يصدر حكما بالسجن 10 سنوات بحق رئيس (سوناطراك) السابق

الجزائر ـ 29 ـ 12 (كونا) -- دان مجلس قضاء الجزائر اليوم الخميس الرئيس والمدير العام السابق لمجمع الطاقة (سوناطراك) عبد المومن ولد قدور وأصدر بحقه حكما بالسجن 10 سنوات وغرامة مليون دينار جزائري (حوالي 7500 دولار) على خلفية تهم فساد.
وذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان ولد قدور ادين في قضية فساد تخص صفقة شراء مصفاة (أوغيستا) الإيطالية التي اشترتها شركة (سوناطراك) عام 2018 من شركة (إيكسون موبيل) الأمريكية بنحو 800 مليون دولار.
وأضافت أن الصفقة أثارت ضجة كبيرة وسط المسؤولين السياسيين في البلاد حيث أعلن رئيس الوزراء السابق عبد العزيز جراد عام 2020 فتح تحقيق في القضية مع صدور أمر بالقبض الدولي ضد المتهم الرئيسي ولد قدور.
كما دانت المحكمة في القضية نفسها أحد مستشاري ولد قدور ويدعى أحمد مازيغي وحكمت عليه بالسجن 4 سنوات وغرامة مليون دينار جزائري (حوالي 7500 دولار) والحبس 18 شهرا مع إيقاف التنفيذ بحق زوجة ولد قدور مع مصادرة جميع الممتلكات والأملاك والعقارات والأرصدة المحجوزة على ذمة القضية.
وكانت السلطات الجزائرية تسلمت من الامارات في أغسطس عام 2021 ولد قدور المطلوب للعدالة بتهم فساد وتبديد المال العام في قضية شراء الشركة الجزائرية لمصفاة (أوغيستا). (النهاية) م ر / أ م س