A+ A-

الاتحاد الأوروبي و12 دولة غربية: على (طالبان) إلغاء قرار حظر عمل النساء بالمنظمات غير الحكومية

بروكسل - 29 - 12 (كونا) -- أعرب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ووزراء خارجية 12 دولة غربية اليوم الخميس عن "قلقهم البالغ" بشأن قرار حركة (طالبان) منع الموظفات من العمل في المنظمات غير الحكومية والدولية في أفغانستان داعين الحركة إلى إلغاء القرار.
وقال بوريل ووزراء خارجية أستراليا وكندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والنرويج وسويسرا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في بيان مشترك إن "القرار يهدد ملايين الأفغان الذين يعتمدون على المساعدة الإنسانية لبقائهم على قيد الحياة" داعين (طالبان) إلى التراجع عنه على وجه السرعة.
وأضاف البيان أن "المرأة تحتل مكانة محورية في العمليات الإنسانية والاحتياجات الأساسية ودون مشاركتها في توصيل المساعدات فلن تتمكن المنظمات غير الحكومية من الوصول إلى الفئات الفقيرة في البلاد وما يحتاجونه من غذاء ودواء وخدمات أخرى.
واكد البيان تواصل الجهات الموقعة عليه الوثيق مع الامم المتحدة التي تحث أيضا نيابة عن جميع المانحين الدوليين (طالبان) على التراجع عن هذا القرار على الفور. وكانت (طالبان) اتخذت قرارا الاسبوع الماضي بمنع النساء من العمل في المؤسسات غير الحكومية والفتيات من مواصلة تعليمهن الجامعي في خطوة لاقت انتقادات دولية. (النهاية) ن خ / أ م س