A+ A-

وزير الخارجية التركي والأمين العام للأمم المتحدة يبحثان هاتفيا المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا

إسطنبول - 28 - 12 (كونا) -- بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عددا من القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك من بينها المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا.
وقالت وكالة (الأناضول) التركية للأنباء نقلا عن مصادر دبلوماسية في وزارة الخارجية التركية اليوم الأربعاء إن المباحثات بين الجانبين تناولت كذلك الأوضاع في أفغانستان والمستجدات في أوكرانيا بما فيها اتفاق شحن الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.
وأضافت الوكالة أن المباحثات تطرقت كذلك إلى مشروع "صفر نفايات" الذي وافقت عليه الأمم المتحدة "بقيادة تركيا" لمكافحة تغير المناخ.
وشهدت مدينة إسطنبول التركية في 22 يوليو الماضي توقيع تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وثيقة اتفاق الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود.
وفي ال 17 من نوفمبر الماضي أعلنت الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا وتركيا عن تمديد العمل بهذا الاتفاق مدة 120 يوما إضافية.
على جانب آخر وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة في منتصف ديسمبر الحالي على مشروع قرار قدمته تركيا بشكل رئيسي وتقدمت به 105 دول بشكل مشترك بشأن مشروع "صفر نفايات" في إطار خطط التنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي. (النهاية) ط ا / م ع ع