A+ A-

ايران: نرحب بأي مبادرة عمانية للتوصل إلى اتفاق "جيد وقوي" بشأن المفاوضات النووية

طهران - 28 - 12 (كونا) -- رحب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان اليوم الإربعاء بأي مبادرة تقوم بها سلطنة عمان بغية التوصل إلى اتفاق "جيد وقوي ومستدام" بشأن المفاوضات النووية.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الإيرانية (إرنا) عن عبداللهيان قوله "نرحب بأي مبادرة من قبل السلطنة لتحقيق إتفاق جيد وقوي ومستدام وأن المبادرات العمانية تهدف إلى أن تصل المفاوضات إلى نتيجة مطلوبة".
وتابع أن مسقط قامت منذ البداية بدور محوري في الوساطة بشأن الإتفاق النووي عام 2015 وواصلت خلال الأشهر الماضية مساعيها "الجادة" بهذا الخصوص.
وأعرب عن أمله في أن تبتعد الأطراف الغربية عن "سلوكها" الحالي من أجل أن تسفر المفاوضات التي جرت على مدى أشهر الى نتيجة مرضية لجميع الأطراف المعنية.
وحذر وزير الخارجية الإيراني الغرب من التمسك بمواقفها تجاه طهران قائلا إن "نافذة المفاوضات لن تبقى مفتوحة للأبد وأن طهران لن تقف مكتوفة الأيدي وستغير مسارها وتنتقل الى مسار آخر إذا ما أستمرت الأطراف الغربية بنفس نهجها".
وحول زيارته الى مسقط قال عبداللهيان ان هذه الزيارة تمت بهدف متابعة القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين إضافة إلى مناقشة قضايا المنطقة والتعاون الإقليمي.
وتابع ان السلطنة قامت منذ البداية بدور محوري في الوساطة بشأن الإتفاق النووي عام 2015 وواصلت في الأشهر الماضية مساعيها "الجادة".
وجرى توقيع (خطة العمل الشاملة المشتركة) في النمسا عام 2015 بين إيران ومجموعة (5+1) التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وروسيا والصين إلا أن الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب انسحبت من الخطة في مايو 2018 وأعادت فرض عقوبات صارمة على طهران.
واستؤنفت المفاوضات بشأن الاتفاق النووي الإيراني في فيينا في أبريل 2021 بمشاركة الأطراف المتبقية (فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وروسيا والصين) وكذلك الاتحاد الأوروبي الذي يعمل منسقا للمفاوضات.(النهاية) م و / ا م م