A+ A-

بيان امريكي اوروبي يدعو لتنفيذ فوري لالتزامات الحوار بين كوسوفو وصربيا

واشنطن - 28 - 12 (كونا) -- دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم الاربعاء الى تنفيذ التزامات الحوار بين كوسوفو وصربيا بالكامل "دون تأخير" وسط قلق إزاء استمرار التوتر في شمال كوسوفو بين السلطات والاقلية الصربية القاطنة في الاقليم.
وحث بيان مشترك للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل والمتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي الجميع على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ إجراءات فورية لتهدئة الموقف والامتناع عن الاستفزازات أو التهديدات أو التخويف.
واكد البيان أهمية العمل مع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش ورئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي "لإيجاد حل سياسي من أجل نزع فتيل التوترات والاتفاق على الطريق إلى الأمام لصالح الاستقرار والسلامة والرفاهية لجميع المجتمعات المحلية".
ورحب "بتأكيدات قيادة كوسوفو التي تشير الى عدم وجود قوائم لمواطني صرب كوسوفو الذين سيتم اعتقالهم أو محاكمتهم بسبب الاحتجاجات" مضيفا انه "في الوقت نفسه يجب احترام سيادة القانون ومنع أي شكل من أشكال العنف".
وشدد على أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "سيدعمان من خلال بعثة سيادة القانون في كوسوفو (إيوليكس) بما يتماشى مع صلاحياتها والتي يمكنها أن تراقب عن كثب جميع التحقيقات والإجراءات اللاحقة لتعزيز احترام حقوق الإنسان".
واوضح أن ذلك "يشمل على وجه الخصوص ضمانات المحاكمات العادلة فضلا عن الحماية والمساواة في المعاملة لأفراد الطوائف التي لا تشكل أغلبية في كوسوفو".
وكانت تقارير إخبارية ترددت عن أن افرادا من الأقلية الصربية أقاموا حاجزا جديدا من ثلاث شاحنات قرب مدينة (ميتروفيتشا) بشمالي كوسوفو أمس الثلاثاء وسط توترات اندلعت منذ اسابيع بين سلطات كوسوفو والسكان الصرب في الاقليم.
ولا تعترف صربيا بإعلان استقلال كوسوفو عام 2008 فيما أخفقت جهود الاتحاد الأوروبي للتوسط بين الجارتين لحل هذه المشكلة. (النهاية) ر س ر / ف ا س