A+ A-

المانيا تتولى قيادة أعلى قوة مهام مشتركة تابعة ل(ناتو) في يناير المقبل

المانيا تتولى قيادة أعلى قوة مهام مشتركة تابعة ل(ناتو)
المانيا تتولى قيادة أعلى قوة مهام مشتركة تابعة ل(ناتو)
بروكسل - 28 - 12 (كونا) -- أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الأربعاء تولي المانيا في الأول من يناير المقبل قيادة قوة المهام المشتركة التابعة للحلف والمستعدة للانتشار في غضون أيام.
وذكر الحلف المكون من 30 عضوا في بيان أن " قوة (المهام المشتركة عالية الاستعداد) التابعة ل(ناتو) أنشئت في عام 2014 بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم والأزمات في الشرق الأوسط" موضحا أن ألمانيا ستتولى مسؤولية قيادة القوة خلفا لفرنسا التي قادت القوة عام 2022.
وأضاف البيان أنه ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي أرسل (ناتو) عناصر من القوة الى رومانيا في أول مهمة دفاع جماعي.
وقالت المتحدثة باسم (ناتو) أوانا لونجيسكو بهذا الصدد إن "ألمانيا حليف مهم ونشكرها على قيادتها لقوة العمل المشتركة عام 2023".
وأضافت أنه "مع استمرار الحرب الروسية غير القانونية في أوكرانيا وما تمثله من تهديد للسلام والأمن في أوروبا فيجب ألا يكون هناك شك في عزم (ناتو) على حماية كل شبر من أراضي الحلفاء والدفاع عنه ".
وتعد قوة المهام المشتركة أسرع فرق الاستجابة التابعة ل(ناتو) وتتناوب على قيادتها وعضويتها الدول الأعضاء في الحلف سنويا ومن المقرر ان يبلغ تعداد القوة في عام 2023 نحو 11500 جندي. (النهاية) ن خ / أ م س