A+ A-

البيت الأبيض: لا ينبغي تمديد العمل بسياسة ترحيل المهاجرين دون النظر في طلبات لجوئهم لأجل غير مسمى

واشنطن - 27 - 12 (كونا) -- قال البيت الأبيض اليوم الثلاثاء إن السياسة التي تسمح للسلطات الأمريكية بترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون حدود الولايات المتحدة مع المكسيك دون الحاجة إلى النظر في طلبات لجوئهم "لا ينبغي تمديدها إلى أجل غير مسمى".
جاء ذلك في بيان أصدرته المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان - بيير تعليقا على حكم أصدرته المحكمة العليا الأمريكية في وقت سابق من اليوم يقضي بمواصلة العمل بتلك السياسة في انتظار أن تنهي المحكمة النظر فيها وذلك في ظل جدل بين المؤيدين لهذه السياسة والمعارضين لها.
وذكرت جان - بيير أن الإدارة الأمريكية "ستلتزم طبعا بالأمر ونستعد للمراجعة التي ستقوم بها المحكمة" لكنها أضافت في الوقت نفسه "أننا نحرز تقدما في استعداداتنا لإدارة الحدود بطريقة آمنة ومنظمة وإنسانية عندما ينتهي العمل بالمادة 42 في النهاية وسنستمر في توسيع المسارات القانونية للهجرة".
ورأت أن "المادة 42" التي يدور حولها هذا الجدل "إجراء للصحة العامة وليست تدبيرا لإنفاذ الهجرة ولا ينبغي تمديدها إلى أجل غير مسمى".
يذكر أنه جرى تدشين هذه السياسة المعروفة ب"المادة 42" في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حيث تسمح للسلطات بترحيل المهاجرين غير الشرعيين لأسباب تتعلق بالإجراءات الاحترازية لمكافحة تفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19). (النهاية) ع س ج / م ع ع