A+ A-

وزير خارجية روسيا: نهج الغرب الرامي إلى ردع روسيا سيؤدي الى نزاع مسلح بين الدول النووية

موسكو - 27 - 12 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء إن نهج الغرب الرامي الى ردع روسيا "خطير ويحمل في ثناياه مخاطر الانزلاق نحو نزاع مسلح بين الدول النووية".
ونقلت وكالة (تاس) الروسية للانباء عن لافروف قوله ان "الغرب يطلق ادعاءات بأن روسيا تخطط لاستخدام الاسلحة النووية ضد اوكرانيا" مضيفا ان "نهج الغرب الهادف الى ردع روسيا يحمل في ثناياه مخاطر الانزلاق نحو نزاع مسلح بين الدول النووية".
وشدد لافروف على أنه "لا يجوز السماح باندلاع الحرب النووية لأنه لن يخرج منها منتصر".
واتهم واشنطن بأنها "عمليا تهدد بإقصاء جسدي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين" مشيرا الى "التصريحات التي أدلى بها مسؤولون امريكيون بضرورة توجيه ضربة قاضية لقمة الهرم في الكرملين".
وحذر من "عواقب مثل هذه الخطط" لافتا الى "عدم وجود امكانية للتواصل مع ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن التي وضعت نصب عينها هدف إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا".
وأوضح ان "نهج معاداة روسيا في الولايات المتحدة الامريكية يكتسب طابعا حادا وشاملا" مبينا ان "العلاقات الروسية - الامريكية دخلت في مرحلة رديئة".
وحمل لافروف واشنطن المسؤولية عن تجميد العلاقات الثنائية بين البلدين متهمها وحلف شمال الاطلسي (ناتو) بأنهما "يريدان إلحاق هزيمة بروسيا في الميدان من أجل تدمير بلادنا وأنهم مستعدون لفعل الكثير من اجل تحقيق هذا الهدف".
واضاف ان "واشنطن تفعل كل ما في وسعها من أجل اطالة أمد النزاع في اوكرانيا وإعطائه طابعا قاسيا للغاية".
وذكر ان "واشنطن تريد جر اوكرانيا الى حلف الناتو بالقوة" قائلا ان "ادعاءات الغرب بأنه لا يريد الانجرار الى مواجهة مع روسيا مجرد أكاذيب".(النهاية) ا س / خ ن ع