A+ A-

ألمانيا: أوكرانيا تصدرت لائحة الدول التي حصلت على أسلحتنا خلال العام الحالي

برلين - 27 - 12 (كونا) -- قالت وزارة الاقتصاد الألمانية اليوم الثلاثاء ان أوكرانيا تصدرت لائحة الدول التي حصلت على أسلحة ألمانية بقيمة 34ر2 مليار يورو (أكثر من ملياري دولار) خلال العام الحالي.
وذكرت الوزارة في بيان لها أنها "أصدرت خلال العام الحالي تراخيص مبيعات أسلحة بقيمة 35ر8 مليارات يورو (قرابة 8 مليارات دولار) ذهب ثلثها تقريبا الى اوكرانيا".
واضافت ان "من بين هذه المعدات العسكرية أسلحة ثقيلة مثل مدرعات الدفاع الجوي (غيبارد) التي حصل الجيش الاوكراني على 30 نسخة منها وكذلك نظام الدفاع الجوي (ايريس تي)".
واوضحت ان هولندا تأتي في المرتبة الثانية في لائحة الدول التي استوردت اسلحة ألمانية هذا العام بقيمة 83ر1 مليار يورو اي قرابة (8ر1 مليار دولار) تليها الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بقيمة 863 مليون يورو (نحو 860 مليون دولار) وجاءت بريطانيا في المرتبة الرابعة بقيمة 453 مليون يورو (حوالي 450 مليون دولار).
وبينت الوزارة ان هنغاريا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وأستراليا كانت بين الدول العشر الأولى التي استوردت أسلحة ألمانية خلال العام الحالي.
وتسببت الحرب الروسية - الاوكرانية في قلب اتفاق الائتلاف الحكومي الألماني المكون من الاشتراكيين الديمقراطيين والخضر والليبراليين بخصوص صادرات الاسلحة رأسا على عقب حيث إن هذا الاتفاق كان يشير بوضوح الى ضرورة تقليل تصدير الأسلحة الى دول خارج نطاق الاتحاد الاوروبي.
وكان المستشار الالماني اولاف شولتس قد اعلن بعد بدء الحرب الروسية - الاوكرانية في 24 فبراير الماضي عن أضخم ميزانية عسكرية في تاريخ ألمانيا بقيمة 100 مليار يورو وعن التزام حكومة بلاده بدفع نسبة 2 في المئة من الناتج القومي المحلي الألماني في نفقات حلف شمال الأطلسي (ناتو).(النهاية) ع ن ج / م خ