A+ A-

أهم الأحداث الخاصة بمجال المساعدات الإنسانية الكويتية خلال عام 2022

إقلاع طائرة إغاثة عاجلة محملة ب 40 طنا من المساعدات لمتضرري الفيضانات بالسودان
إقلاع طائرة إغاثة عاجلة محملة ب 40 طنا من المساعدات لمتضرري الفيضانات بالسودان

تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أبرز الأحداث الخاصة بمجال المساعدات الإنسانية للكويت خلال عام 2022

(توثيق) الكويت - 27 - 12 (كونا) -- واصلت دولة الكويت أداء دورها الإنساني المعهود على المستويات كافة محليا وإقليميا ودوليا تلبية لرسالتها السامية باعتبارها مركزا للعمل الإنساني وما جبل عليه أهلها من تراحم وتعاطف ومروءة في إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاجين حول العالم.
وإليكم تقريرا عن أبرز تلك الأحداث: 26 يناير: جمعية الهلال الأحمر الكويتي توقع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر اتفاقية تعاون لدعم وتنفيذ برنامج إغاثي وطبي للنازحين من الروهينغا في بنغلاديش.
3 فبراير: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تطلق برنامجا طبيا في الأردن لإجراء عمليات جراحية نوعية للاجئين سوريين على يد أطباء واستشاريين كويتيين وبدعم من بيت التمويل الكويتي.
5 فبراير: جمعية الهلال الأحمر الكويتي توزع مساعدات وكسوة الشتاء على 1200 أسرة سورية لاجئة في الأردن بدعم من شركائها المتبرعين.
14 فبراير: جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية تسير 400 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية والغذائية لمصلحة اللاجئين والنازحين في سوريا واليمن.
22 فبراير: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تطلق حملة (أغيثوا أفغانستان) لمساعدة الشعب الافغاني.
23 فبراير: دولة الكويت توزع مساعدات غذائية على 720 من أسر الأيتام بالسودان.
28 فبراير: الجمعية الكويتية للإغاثة تدشن مشروع توزيع 8088 شحنة مياه للشرب في أربع محافظات يمنية لستة أشهر.
8 مارس: جمعية الهلال الأحمر الكويتي توقع مع برنامج الأغذية العالمي اتفاقية مشروع تقديم مساعدات عاجلة لمصلحة الشعب الأفغاني.
10 مارس: طائرة مساعدات عسكرية كويتية تصل إلى مطار وارسو في بولندا محملة بمواد إغاثية ومساعدات طبية تقدر بنحو 33 طنا مقدمة من حكومة الكويت للاجئين الأوكرانيين الفارين من أوكرانيا على خلفية العملية العسكرية الروسية هناك.
30 مارس: انطلاق مشروع كويتي لكفالة أكثر من ألف يتيم بإقليم كردستان العراق ضمن حملة (الكويت بجانبكم) أعلن عنها القنصل العام لدولة الكويت في أربيل الدكتور عمر الكندري.
19 أبريل: طائرة إغاثة كويتية تابعة لقوة الدفاع الجوي الكويتي تصل إلى مطار بوخارست عاصمة رومانيا محملة ب 40 طنا من المواد الغذائية والطبية للاجئين الأوكرانيين في رومانيا.
24 أبريل: الجمعية الكويتية للإغاثة توزع 4832 سلة غذائية على الأسر المتضررة والنازحة في أربع محافظات يمنية.
25 أبريل: جمعية الهلال الأحمر الكويتي توقع اتفاقية مع إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا (آفاد) لإنشاء مركز إقليمي للإستجابة للكوارث والحرائق في انطاليا بتركيا بتبرع من بيت التمويل الكويتي (بيتك).
28 مايو: الجمعية الكويتية للإغاثة توقع اتفاقية مع جمعية الهلال الأحمر الأفغاني لدعم الوضع الإنساني وتأمين الغذاء في أفغانستان.
9 يونيو: الجمعية الكويتية للإغاثة تضع الحجر الأساس لمشروع أبنية كلية العلوم الإسلامية في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق والممول من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
20 يونيو: الأمينة العامة لجمعية الهلال الأحمر الكويتي مها البرجس تفوز بمنصب نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر عن منطقة آسيا ودول المحيط الهادئ كأول امرأة عربية تتولى هذا المنصب في تاريخ الحركة (جنيف).
2 يوليو: الجمعية الكويتية للإغاثة توزع 50 عربة نقل صغيرة على الأسر الفقيرة بمحافظة تعز اليمنية.
21 يوليو: محسنون كويتيون يساهمون بشراء 8 أجهزة لغسيل الكلى لمجمع (الشفاء ) الطبي في غزة.
21 يوليو: الهيئة الخيرية العالمية تعيد تاهيل 50 وحدة سكنية بقطاع غزة لرفع معاناة السكان جراء الحصار على مدى 15 عاما.
27 يوليو: جمعية الرحمة العالمية الكويتية تدشن قافلة مساعدات غذائية وإيوائية لدعم متضررين من العنف القبلي في ولاية (النيل الأزرق) جنوب شرق السودان.
28 يوليو: الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية تفتتح مدرسة للنازحين العراقيين في أربيل.
6 أغسطس: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تقدم مساعدات طبية عاجلة لمستشفيات قطاع غزة التي تواجه نقصا حادا في الأدوية نتيجة العدوان الإسرائيلي على القطاع.
10 أغسطس: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تطلق حملة (غزة في قلوبنا) لجمع التبرعات لمصلحة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ودعمه في وجه الاعتداءات الإسرائيلية.
18 أغسطس: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تقدم لنظيرتها الفلسطينية 900 طرد غذائي لعائلات متضررة من عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأخير على غزة.
21 أغسطس: الهلال الأحمر الكويتي تقدم مساعدات عاجلة لشعب السودان عقب الفيضانات والأمطار الغزيرة.
24 أغسطس: الهلال الأحمر الكويتي يعلن عن تجهيز قافلة مساعدات إغاثية وطبية لقطاع غزة.
28 أغسطس: جمعية الهلال الأحمر الكويتية تقدم مساعدات إغاثية وصحية عاجلة لباكستان جراء الفيضانات والسيول التي أسفرت عن قتلى ومصابين وعمليات نزوح لسكان المناطق المتضررة.
30 أغسطس: جمعية الهلال الأحمر الكويتي توزع مساعدات لألف أسرة من المتضررين من الأمطار والسيول في السودان.
8 سبتمبر: جمعية الهلال الأحمر الكويتي تعلن إقلاع طائرة إغاثة من قاعدة عبدالله المبارك الجوية محملة ب 40 طنا من المواد الغذائية والصحية لمتضرري الفيضانات بالسودان.
15 سبتمبر: الكويت تسير قافلة مساعدات لنحو ألف أسرة متضررة من الامطار والسيول في السودان مكونة من نحو 75 طنا من المساعدات الغذائية والايوائية.
10 أكتوبر: جمعية الهلال الأحمر الكويتي توقع اتفاقية مع جمعية الهلال الأحمر التركي بقيمة خمسة ملايين دولار مقدمة من بيت التمويل الكويتي لمساعدة المتضررين في تركيا.
12 أكتوبر: الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية توقع مذكرة تفاهم مع منظمة الهلال الأحمر التركي للتعاون في مجال رعاية اللاجئين.
16 أكتوبر: الهيئة الخيرية الإسلامية توزع مساعدات غذائية على 15300 لمتضرري الفيضانات في باكستان. 17 أكتوبر: الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية توزع مساعدات إغاثية على 4000 فرد من اللاجئين السوريين والاسر اللبنانية المحتاجة.
7 نوفمبر: مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دولة الكويت توقع مع الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير ( تنمية الخيرية ) اتفاقية لدعم لاجئي الروهينغيا في بنغلاديش.

9 نوفمبر: الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية توقع اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية لدعم مشروع معالجة صعوبات التعليم للاجئين السوريين بتكلفة تجاوزت مليوني دولار امريكي .

14 ديسمبر: جمعية النجاة الخيرية الكويتية تواصل حملاتها ( دفئا وسلاما ) لإغاثة اللاجئين والمحتاجين شملت 18 دولة بتبرعات بلغت 8 ملايين دولار.

23 ديسمبر: جمعية السلام الخيرية الكويتية تطلق حملة (شاحنات الكويت) لإغاثة لاجئي ونازحي سوريا واليمن.

18 ديسمبر : جمعية النجاة الخيرية توزع مساعدات على نحو 3500 لاجئ سوري في لبنان ضمن حملة " دفئا وسلاما " لتخفيف المعاناة على اللاجئين في فصل الشتاء .

24 ديسمبر : جمعية السلام للاعمال الإنسانية والخيرية الكويتية تطلق حملة ( شاحنات الكويت ) لعام 2023 لمساعدة لاجئي ونازحي سوريا واليمن وتستمر حتى 11 فبراير المقبل.

30 ديسمبر : الفريق الطبي التطوعي التابع لجمعية الهلال الأحمر الكويتي يجري 30 عملية جراحية للمرضى المحتاجين في نيبال. (النهاية) ت ب