A+ A-

أهم الأحداث الخاصة بمجال الخدمات الصحية خلال عام 2022

الدكتور سليمان المزيدي والدكتور ماهر الشعار مع فريق جراحة الروبوت في مستشفى جابر الاحمد
الدكتور سليمان المزيدي والدكتور ماهر الشعار مع فريق جراحة الروبوت في مستشفى جابر الاحمد

تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أهم الأحداث المحلية الخاصة بقطاع الصحة والرعاية والخدمات الصحية خلال عام 2022

(توثيق) الكويت - 27 - 12 (كونا) -- واصلت دولة الكويت في عام 2022 جهودها لمكافحة جائحة (كورونا) وتجاوز تداعياتها والمحافظة على استقرار الأمن الصحي مع عودة الحياة إلى طبيعتها علاوة على ما يتعلق بالتطعيم ضد مرض (كوفيد 19) إلى جانب التوسعات في المستشفيات وإيلاء موضوع التأمين الصحي وتوفر الأدوية عناية خاصة رغم التحديات.
وإليكم تقريرا عن أبرز الأحداث الخاصة بمجال الخدمات الصحية خلال عام 2022:

6 يناير: إصابة وزير الصحة الدكتور خالد السعيد بفيروس كورونا وخضوعه لبروتوكول العزل المنزلي ويمارس مهامه عن بعد.
28 يناير: وزارة الصحة تسجل 6913 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
30 يناير: وزارة الصحة تعلن تقديمها تطعيم (كوفيد 19) للفئة العمرية بين 5 و 11 عاما اعتبارا من الأسبوع الجاري.
8 فبراير: وزارة الصحة تعلن اختيار مركز (عبدالعزيز الراشد) لأمراض الحساسية في الكويت مركزا متميزا ذا مرجعية بمجال أمراض الحساسية والمناعة على مستوى العالم من منظمة الحساسية العالمية التي تعتبر أكبر اكاديمية مختصة في مجال أمراض الحساسية والمناعة عالميا.
23 فبراير: شركة مستشفيات الضمان الصحي (ضمان) الكويتية تبدأ عملها الفعلي قبل نهاية العام الحالي لتكون أول مؤسسة رعاية صحية في منطقة الشرق الأوسط بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.
18 مارس: أعضاء الجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى تختار الطبيب الكويتي تركي العتيبي رئيسا للجمعية ليصبح أول طبيب كويتي منتخب يفوز بهذا المنصب منذ تأسيس الجمعية.
13 مارس: إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة تعلن افتتاح مختبر صرف وتخزين الدم ومشتقاته في مركز الشيخة سلوى الصباح للخلايا الجذعية والحبل السري لتقديم أفضل الخدمات لمنطقتي الصباح الصحية والجهراء.
24 أبريل: استشاري الأوعية الدموية والجراحة العامة في مستشفى مبارك الدكتور عبدالله الفواز ينجح بإجراء أول عملية لعلاج تمدد الشريان الأورطي في البطن عن طريق القسطرة مستخدما السونار الداخلي وهي تقنية جديدة تستخدم لأول مرة في الكويت كبديل للصبغة الوريدية التي قد تسبب مضاعفات عند بعض مرضى الكلى.
12 مايو: وزير الصحة الدكتور خالد السعيد يعلن انطلاق الخدمة الجديدة لطريحي الفراش تشمل زيارات منزلية وخدمات متعددة التخصصات وتقديمها للمواطنين.
1 يونيو: وزير الصحة الدكتور خالد السعيد يفتتح قسم الأورام في مستشفى جابر يعد الأول من نوعه خارج مركز الكويت لمكافحة السرطان لتقديم الخدمة للمواطنين من جميع مناطق البلاد.
24 يوليو: معهد دسمان للسكري ينال اعتماد (فيدرالية السكر الدولية) مركزا للتميز في معالجة مرض السكري لدوره البارز في مجال الأبحاث والرعاية الطبية وتوعية المرضى.
8 أغسطس: وزارة الصحة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب توقعان مذكرة تفاهم لدعم الأبحاث المشتركة وتوفير التدريب الميداني لطلبة كلية التمريض بالمستشفيات.
18 أغسطس: وزارة الصحة تغلق مركز (جسر جابر) لتطعيم كورونا المستجد (كوفيد - 19) بعد تحسن مؤشرات الوضع الوبائي في الكويت مع استمرار تقديم الطعوم في 16 مركزا صحيا موزعة على مختلف مناطق البلاد.
24 أغسطس: وزير الصحة الدكتور خالد السعيد يدشن المرحلة التشغيلية الأولى في مستشفى الفروانية الجديد بمساحة إجمالية للبناء تبلغ 423000 متر مربع ويتكون من 5 مبان رئيسية.
15 سبتمبر: وزير الصحة الدكتور خالد السعيد يفتتح المركز الصحي لمنطقة أبوفطيرة السكنية لخدمة 12 ألف نسمة وبمساحة نحو 5000 متر مربع.
26 سبتمبر: المنظمة الدولية لأبحاث طب الاسنان تختار القائم بأعمال رئيس قسم العلوم الجراحية الدكتور فواز الزعبي محكما ضمن لجنة تقييم الأبحاث الدولية لطلبة الدراسات العليا لأبحاث طب وجراحة الفم والأسنان والفكين.
2 أكتوبر: وزير الصحة الدكتور خالد السعيد يصدر قرارا وزاريا باستحداث (مركز عمليات إدارة الأزمات) للتنسيق بين الجهات المعنية لمواجهة تداعيات الازمات. 8 أكتوبر: الجمعية الطبية العالمية (دبليو إم أيه) تعلن فوز الجمعية الطبية الكويتية برئاستها لعامي 2023 و 2024 في الانتخابات التي أجريت بمؤتمر الجمعية المنعقد في برلين.
26 أكتوبر: وزارة الصحة تعلن ان الفحوصات الجينية أظهرت رصد عدد من الحالات الإيجابية للمتحور (إكس.بي.بي) من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
6 نوفمبر: مستشفى جابر الأحمد (قسم الجراحة ) ينجح في إجراء أول منظار جهاز هضمي بواسطة الذكاء الاصطناعي للتعرف على أورام القولون والمعدة بدقة متناهية عبر تقنية تطبق للمرة الأولى بالكويت.
25 نوفمبر: (الصحة) ترصد إصابة مواطن بمرض الكوليرا عقب عودته من دولة مجاورة تعاني بسبب تفشي المرض.
27 نوفمبر: (الصحة) تستخدم الروبوت الجراحي كأول حالة في الكويت لتفتيت حصوة كلى لمريض كويتي وتعد الأولى من نوعها في البلاد.
5 ديسمبر: اختصاصي جراحة السمنة والجهاز الهضمي واورام القولون وجراحة الروبوت بمستشفى (الشيخ جابر الأحمد) الدكتور مشاري المهنا يجري أول عملية تحويل مسار مصغر في الكويت وبالمنطقة باستخدام الروبوت الآلي.
12 ديسمبر: وزارة الصحة تبرم عددا من عقود التوريد الجديدة بصفة عاجلة لعزيز الأمن الدوائي. (النهاية) ت ب