A+ A-

أهم الأحداث الخاصة بمجال التربية والتعليم العالي والبحث العلمي خلال عام 2022

الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل تسجل زلزالا بقوة 5 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب الأحمدي
الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل تسجل زلزالا بقوة 5 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب الأحمدي

تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أهم الأحداث المحلية الخاصة بمجال التربية والتعليم العالي والبحث العلمي خلال عام 2022

 (توثيق) الكويت - 27 - 12 (كونا) -- شهد قطاع التربية والتعليم العالي والبحث العلمي خلال عام 2022 العديد من الأنشطة والأحداث الخاصة بهذه القطاعات لاسيما مواصلة العام الدراسي 2022-2023 حضوريا للطلبة بجميع المراحل التعليمية ورياض الألطفال بعد جائحة كورونا واعتماد التقويم الدراسي لذات العام واعتماد الدراسة حضوريا للعام الجامعي أيضا في الكليات مع الالتزام بالاشتراطات الصحية.
وإليكم تقريرا عن أبرز تلك الأحداث:

2 يناير: وزير التربية والتعليم العالي الدكتور علي المضف يعلن وقف الدراسة في 3 يناير للطلبة في كل المدارس الحكومية والخاصة بجميع أنظمتها نظرا لحالة الطقس والظروف الجوية جراء الامطار الغزيرة في البلاد.
20 يناير: الباحث العلمي في برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة بمركز أبحاث الطاقة والبناء التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور عادل إسماعيل ينال الجائزة العربية الاقليمية لأكاديمية العالم للعلوم بالدول النامية عن عام 2021 في نشر وتبسيط العلوم (والأكاديمية العالمية لتقدم العلوم في البلدان النامية تتخذ مدينة تريستا بإيطاليا مقرا لها).
7 فبراير: وزارة التربية تقرر تأجيل بدء الفصل الدراسي الثاني للعام 2021 - 2022 إلى تاريخ 6 مارس 2022 بعد العطلة المقررة للعيد الوطني ويوم التحرير والإسراء والمعراج.
7 مارس: جامعة الكويت تطلق أولى حملات حماية البيئة البحرية تحت شعار (بحار نظيفة) بالتعاون مع المبرة التطوعية البيئية وتشمل عددا من شواطئ البلاد.
31 مارس: وزارة التربية تفتتح مدرستي (الإرادة والتحدي) للتربية الخاصة في منطقة صباح الأحمد السكنية وتعنيان بخدمة الطلبة ذوي الاعاقات السمعية والبصرية والحركية والتوحد والداون.
7 أبريل: المخترع الكويتي عادل الوصيص يحقق المركز الأول على مستوى الخليج في مسابقة أفضل مشروع لتنقية المياه ومعالجتها في دول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في جناح مجلس التعاون بمعرض (إكسبو دبي).
16 مايو: وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي المضف يعلن تعطيل الدراسة ليوم الثلاثاء 17-5- 2022 نظرا لتقلبات الأحوال الجوية واستمرار موجة الغبار.
30 مايو: وزارة التربية تعلن إطلاق مشروع تعويض الفاقد التعليمي تحت عنوان (إعادة تعزيز التعليم للجميع) لتعويض الطلبة عما فاتهم من دروس خلال جائحة كورونا.
4 يونيو: الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية تسجل زلزالا بقوة 5 درجات على مقياس ريختر جنوب غرب الأحمدي.
2 أغسطس: كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تحصل على شهادة (الآيزو) لنظام إدارة الجودة.
2 سبتمبر: المهندسة الكويتية جنان الشهاب تحصل على الجائزة الذهبية في بطولة العالم للاختراع والبحث العلمي في تونس باختراعها (الخلايا الكهرومغناطيسية لبث الكهرباء اللاسلكية عن بعد) الحاصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي (يو.إس.بي.تي.أو).
12 سبتمبر: معهد الكويت للأبحاث العلمية والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية يوقعان مذكرة تفاهم بمجال تحلية المياه في اعمال المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية الذي تنظمه المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بعنوان (التحلية في الفضاء) في الرياض.
20 سبتمبر: الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية ترصد زلزالا بقوة 3ر3 جنوب شرق منطقة العبدلي شمال البلاد.
11 أكتوبر: الأستاذ الدكتور عيسى الصفران من جامعة الكويت يحصل على الجائزة الدولية في تخصص هندسة إنتاج وعمليات البترول من جمعية مهندسي البترول العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية عبر اسهاماته في (تطوير النماذج الحسابية والرقمية وتقديم الحلول العملية في انتاج البترول).
24 أكتوبر: وزارة التربية تقرر تعطيل الدراسة ليوم 25 أكتوبر 2022 في كافة المدارس الحكومية والخاصة بسبب الكسوف الجزئي للشمس على ان تستأنف الدراسة في 26 أكتوبر.
7 نوفمبر: مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية يحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الامريكية خاصة بتحلية المياه وتبريد وتكييف الهواء في آن واحد وتم تسجيلها في كل من الدكتور حسن عبدالرحيم والدكتور منصور أحمد.

5 ديسمبر: الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية تسجل زلزالا بقوة 3 درجات على مقياس ريختر في منطقة المناقيش.

19 ديسمبر : مركز أبحاث البترول التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية يحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الامريكية لتحقيقه إنجازا علميا رائدا باختراع تصنيع مشتقات الجرافين من الاسفلتين .

29 ديسمبر : الكويت تحصد 3 مراكز في مسابقة ( الشيخ حمدان بن راشد ) للأداء التعليمي المتميز على المستوى الخليجي في دورتها ال 25 للعام الدراسي 2022/2023 (النهاية) ت ب