A+ A-

أهم الأحداث الخاصة بمجال الاعلام والثقافة خلال عام 2022

الفنانة التشكيلية الكويتية منيرة القديري
الفنانة التشكيلية الكويتية منيرة القديري

تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أبرز الأحداث المحلية الخاصة بمجال الاعلام والثقافة خلال عام 2022

 (توثيق) الكويت - 27 - 12 (كونا) -- شهد قطاع الإعلام والثقافة في عام 2022 العديد من الأحداث المهمة لاسيما عودة معرض الكويت الدولي للكتاب بمشاركة واسعة علاوة على مشاركات البلاد بكثافة في المؤتمرات والملتقيات الثقافية والإعلامية إقليميا ودوليا ونيلها العديد من الجوائز ذات الصلة.
وإليكم تقريرا عن أبرز الأحداث الخاصة بمجال الإعلام والثقافة خلال عام 2022:

12 يناير: اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) وضمن مؤتمره ال48 للجمعية العمومية للاتحاد في العاصمة السعودية الرياض ينتخب وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نائبا لرئيس الاتحاد لمدة سنتين.
17 يناير: الفنان القدير جاسم النبهان يفوز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها ال15.
15 فبراير: وزارة الإعلام تطلق الحملة الوطنية للاحتفال بالأعياد الوطنية 2022 تحت شعار (جنة لنا كلنا) احتفاء بالعيد الوطني ال61 والذكرى ال31 للتحرير.
3 مارس: الجامعة المتوسطية في ألبانيا تمنح رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الكويتية الشاعر عبدالعزيز البابطين شهادة الدكتوراه الفخرية تقديرا لجهوده في دعم ثقافة السلام وتعزيزها.
27 مارس: وزير الإعلام والثقافة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور حمد روح الدين يلقي كلمة خلال الاحتفالية التي نظمها المجلس الوطني على مسرح الشامية بمناسبة اليوم العالمي للمسرح والذي يصادف 27 من مارس سنويا.
8 أبريل: مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي يتوج بجائزة (أوسكار المتاحف) الدولية لأفضل وجهة ثقافية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال مراسم جرت في العاصمة الألمانية برلين.
16 يونيو: دولة الكويت تسلم جمهورية مصر العربية 5 قطع آثار فرعونية بعد أن تم ضبطها من الإدارة العامة للجمارك في مطار الكويت عام 2019.
24 يونيو: الكويت تحصد عشر جوائز ذهبية وفضية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بدورته الخامسة عشرة في مملكة البحرين.
30 يونيو: رئيس ألبانيا إلير ميتا يمنح الشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين وسام العلم الوطني الألباني نظير جهوده في نشر الثقافة العربية وثقافة السلام العادل في العالم من خلال مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية).
7 يوليو: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تعتمد "جمعية السدو التعاونية الحرفية" الكويتية منظمة استشارية غير حكومية خلال انعقاد الجمعية العامة التاسعة للدول الأطراف في اتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي.
9 سبتمبر: الكويت تحقق جائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والتي حصل عليها الممثل الشاب عبدالله الحمود عن دوره في مسرحية (الطابور االسادس) مناصفة مع زميله التونسي أسامة كشكار.

20 أكتوبر: وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري يفتتح فعاليات الدورة ال22 من مهرجان الكويت المسرحي.
16 نوفمبر: الفنانة الكويتية منيرة القديري تشارك بمشروع عمل فني ضوئي ضمن فعاليات كأس العالم (قطر 2022) والتي وقع الاختيار عليها من بين الاف المشاركين من دول العالم من قبل مؤسسة متاحف قطر لمشروع (آرت 22).
16 نوفمبر: انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب ال45 بمشاركة 29 دولة عربية وأجنبية من خلال أكثر من 500 دار نشر.
20 نوفمبر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يهنئ الشاعر الكويتي الشاب مزيد الوسمي بفوزه بالمركز الأول في مسابقة (شاعر الراية) في المملكة العربية السعودية الشقيقة. (النهاية) ت ب