A+ A-

الرئيس التركي يعلن اكتشاف احتياطات غاز جديدة في البحر الأسود

إسطنبول - 26 - 12 كونا) -- أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين اكتشاف بلاده احتياطيات جديدة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود تقدر ب58 مليار متر مكعب.
وقال أردوغان جاء في خطاب للشعب عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة إن سفينة التنقيب التركية (فاتح) اكتشفت احتياطيات جديدة تقدر ب58 مليار متر مكعب للغاز الطبيعي في بئر (تشاي جوما ـ1) على عمق 3 آلاف و23 مترا تحت مياه البحر الأسود.
وحول الاكتشافات السابقة ذكر الرئيس التركي أن تحليل المعطيات أظهر أن الاحتياطيات المكتشفة سابقا باتت تقدر ب652 مليار متر مكعب بعد أن كانت مقدرة ب540 مليار متر مكعب.
وأوضح أن إجمالي احتياطيات تركيا من الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود زاد 170 مليار متر مكعب ليبلغ 710 مليارات متر مكعب مع الاكتشاف الجديد في بئر تشاي جوما ـ1 والتقديرات الجديدة للاكتشافات السابقة.
وأضاف "اكتشافاتنا الجديدة من الغاز الطبيعي (في البحر الأسود) ستفتح الباب أمام اكتشافات مماثلة في الحقول الجيولوجية المجاورة بالمنطقة وسنبدأ عمليات تنقيب جديدة في أقرب وقت".
وذكر أردوغان أن القيمة الإجمالية لاحتياطيات الغاز الطبيعي المكتشفة من قبل تركيا في البحر الأسود تبلغ نحو تريليون دولار وفق الأسعار الحالية.
وأكد تصميم حكومته على جعل تركيا مركزا للطاقة بالنسبة لمناطق بحر قزوين والبحر المتوسط والشرق الأوسط.
وأضاف "سنربط الشرق والغرب ليس فقط بجسورنا في اسطنبول وجناق قلعة ولكن بجسور الطاقة أيضا".
ولفت أردوغان إلى أن إجمالي إنتاج القطاعين العام والخاص من النفط في البلاد يبلغ 80 ألف برميل يوميا فيما أعلن أن تركيا تهدف لرفع الإنتاج إلى 100 ألف برميل يوميا العام المقبل.
وأكد أن هدف تركيا النهائي هو إنهاء الاعتماد على الخارج في النفط والغاز بشكل تام بأسرع وقت ممكن وإعلان استقلالها في مجال الطاقة. (النهاية) ط ا / ط م ا