A+ A-

الجزائر: افتتاح أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر الوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب

كلمة رئيس الوزراء الجزائري في افتتاح الدورة الثالثة للمؤتمر العربي للتعليم والتدريب
كلمة رئيس الوزراء الجزائري في افتتاح الدورة الثالثة للمؤتمر العربي للتعليم والتدريب
الجزائر - 26 - 12 (كونا) -- افتتح رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن اليوم الاثنين أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر الوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني في الوطن العربي الذي يهدف إلى مناقشة موضوع (مواءمة التعليم والتدريب الفني والمهني مع سوق الشغل ومستقبل الاقتصاد الأخضر والرقمنة).
وقال بن عبد الرحمن في كلمته الافتتاحية إن "هذا المؤتمر ينعقد في سياق زمني خاص بالنسبة للجزائر التي احتضنت في وقت سابق القمة ال31 لجامعة الدول العربية متخذة شعار (لم الشمل) عنوانا لها" والتي توجت بإعلان الجزائر الذي شكل كما قال "الوثيقة التي توافق عليها الجميع لتبرهن على وحدة الصف العربي إزاء القضايا المصيرية للأمة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية".
ولفت بهذا الشأن الى ما تضمنه الإعلان من تأكيد على "ضرورة العمل على تعزيز العمل العربي المشترك لحماية الأمن القومي العربي بمفهومه الشامل وبكل أبعاده" مؤكدا حرص الجزائر حكومة وشعبا على "إيلاء عناية فائقة لمجمل القضايا التي تهم مصلحة المواطن ومن بينها العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية".
كما أشار بن عبد الرحمن إلى الأهمية التي يحظى بها مجال التعليم والتدريب الفني والمهني في أجندة (اليكسو) كونه يشكل "الركيزة الأساسية لتوفير الموارد البشرية المؤهلة لجميع الدول العربية التي تنشد توفير شروط النماء الاقتصادي والاجتماعي لشعوبها".
واعتبر أن اختيار عنوان "مواءمة التعليم والتدريب الفني والمهني مع سوق الشغل ومستقبل الاقتصاد الأخضر والرقمنة الذي اعتمده المؤتمر خير دليل على المقاربة التي توليها هذه الهيئة في معالجة العلاقة المترابطة والوثيقة الموجودة بين عالمي التكوين والتشغيل".
وسيشهد هذا الملتقى الذي تمتد فعالياته على مدى ثلاثة أيام تنظيم جلسات وورشات عمل تخص موضوع إعداد الفنيين العرب إلى سوق العمل العالمية وسبل تطوير قطاع التدريب الفني والتكوين المهني ضمن مؤسسات الدراسات والأبحاث وعرض تجارب الدول العربية. (النهاية) م ر / ن ع ع