A+ A-

أهم الأحداث الخاصة بمجلس الوزراء خلال عام 2022

مجلس الوزراء الكويتي يعقد اجتماعه الأول برئاسة سمو الشيخ أحمد النواف
مجلس الوزراء الكويتي يعقد اجتماعه الأول برئاسة سمو الشيخ أحمد النواف

(توثيق) الكويت - 26 - 12 (كونا) -- - شهد عام 2022 العديد من الأحداث الخاصة بمجلس الوزراء أهمها أنشطته في مجال تحقيق التنمية والارتقاء بالاقتصاد الوطني ومتابعة معالجة تداعيات جائحة كورونا وتأمين مجمل الدعم اللوجستي بهذا الشأن وصولا إلى مفهوم الأمن الصحي والغذائي وإطلاق برنامج عمل الحكومة وتحقيق ركائز التنمية المستدامة والبرامج الخاصة بذلك في شتى المجالات.
وإليكم تقريرا عن أبرز الأحداث الخاصة بمجلس الوزراء خلال عام 2022: 3 يناير: مجلس الوزراء يقرر :1. وقف إقامة المناسبات الاجتماعية بكل أنواعها مؤقتا والتي تقام في الأماكن المغلقة اعتبارا من يوم الأحد الموافق 9 - 1 - 2022 حتى يوم الاثنين الموافق 28 - 2 - 2022 على أن يراجع القرار في ضوء الوضع الوبائي في حينه.
2. على كافة القادمين إلى البلاد إجراء فحص (بي.سي.آر) قبل القبول على الرحلة ب (72) ساعة يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 4 - 1 - 2022.
10 يناير: مجلس الوزراء يقرر: 1. تحدد نسبة عدد العاملين في مقار العمل الحكومية بما لا يتجاوز 50 في المئة وتتولى كل جهة حكومية تحديد النسبة الملائمة لها بما لا يجاوز هذه الحدود وفقا لمقتضيات المصلحة العامة وظروف العمل وفي حالة الحاجة إلى الزيادة يتم التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.
17 يناير: مجلس الوزراء يقرر 1. يطبق الحجر المنزلي على القادمين المحصنين إلى البلاد لمدة 7 أيام بعد الوصول مع إمكانية إنهاء الحجر قبل ذلك في حال إجراء فحص (بي.سي.آر) بعد الوصول مباشرة يثبت الخلو من الفيروس اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 18 - 1 - 2022.
20 يناير: برعاية وحضور سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء قوة الإطفاء العام تنفذ فعاليات تمرين (شامل 7) في منطقة عريفجان بمشاركة 27 جهة معنية.
14 فبراير: مجلس الوزراء يقرر الإجراءات الواجب اتباعها بشأن إجراءات السفر من وإلى البلاد: 1. السماح لغير المحصنين بالسفر.
2. إجراءات القادمين إلى البلاد:أ. مكتمل التحصين: إلغاء فحص (بي.سي.آر) قبل الوصول إلى البلاد - إلغاء الحجر المنزلي المطبق بعد الوصول إلى البلاد.
ب. غير مكتمل التحصين: إلغاء فحص (بي.سي.آر) قبل الوصول إلى البلاد. -الالتزام بالحجر المنزلي لمدة (7) أيام بعد الوصول مع إمكانية إنهاء الحجر قبل ذلك في حال إجراء فحص (بي.سي.آر) يؤكد الخلو من الفيروس.
ج. غير المحصن: إجراء فحص (بي.سي.آر) قبل القبول على الرحلة ب 72 ساعة يفيد بالخلو من الاصابة بفيروس كورونا.
يطبق الحجر المنزلي لمدة 7 أيام بعد الوصول مع إجراء فحص (بي.سي.آر) في اليوم السابع يؤكد الخلو من الفيروس لإنهاء الحجر.
3. يستثنى من ذلك الأطفال من هم دون سن ال 16 سنة.
4. يعمل بالقرار اعتبارا من يوم الأحد الموافق 20-2-2022.
- مجلس الوزراء يقرر إجراءات مواجهة فيروس كورونا:1- تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودة تقارب المصلين أثناء إقامة الصلاة في المساجد من خلال الحرص على تطبيق الاشتراطات الصحية والمتمثلة بالتطعيم ولبس الكمام وإحضار السجادة الخاصة بكل مصل.
2- السماح بالدخول للمجمعات التجارية لكافة الفئات (المحصنين وغير المحصنين).
3- السماح بدخول الأماكن المغلقة (دور السينما-المسارح-قاعات الحفلات) لغير المحصنين شريطة إجراء فحص (بي.سي.آر) يؤكد الخلو من الفيروس قبل 72 ساعة على الأكثر ويستثنى من ذلك الأطفال من هم دون سن ال 16 سنة مع إلغاء التباعد بتلك الأماكن مع الالتزام بلبس الكمام وتعقيم اليدين.
4. السماح باستقلال وسائل النقل الجماعي بكامل القدرة الاستيعابية للحافلة مع الالتزام بلبس الكمام.
5. إعادة عقد الاجتماعات والمؤتمرات والدورات الداخلية حضوريا.
6. السماح بإقامة المناسبات الاجتماعية بكل أنواعها سواء كانت بالأماكن المغلقة أو المفتوحة على أن يتم الالتزام بالاشتراطات الصحية.
7. يعمل بالإجراءات السابقة اعتبارا من يوم الأحد 20-2-2022.
8. عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كل الجهات الحكومية اعتبارا من يوم الأحد الموافق 13 -3- 2022.
مجلس الوزراء يقرر الاشتراطات الصحية الخاصة بالحضور إلى المدارس للأطفال دون سن ال 16 سنة: 1- إلغاء فحص (بي.سي.آر) الأسبوعي لغير المحصنين عند الحضور. 2- اقتصار العزل على الحالات الإيجابية أو الحالات التي تظهر عليها أعراض. 3- يعمل بالقرار اعتبارا من يوم الأحد الموافق 20 - 2 - 2022.
17 فبراير: صدور مرسوم أميري بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح.
19 فبراير: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يشمل بحضوره العرض الحي الأول للفنون التراثية تحت عنوان (دار الجمايل) في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي.
21 فبراير: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على مشروع قانون على البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية في حال نزاع مسلح.
مجلس الوزراء يقرر الموافقة على مشروع قانون على انضمام دولة الكويت إلى اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية.
مجلس الوزراء يقرر الموافقة على مشروع مرسوم بشأن مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة العربية السعودية في مجال الرياضة ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاق تعاون بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة العربية السعودية في مجال الشباب.
7 مارس: مجلس الوزراء يقرر الموافقة على التبرع بمبلغ خمسة ملايين دولار لتقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان ومليوني دولار لتقديم مساعدات إنسانية للاجئين الأوكرانيين عن طريق الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
9 مارس: مرسوم أميري بتعيين الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية والشيخ طلال خالد الأحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.
14 مارس: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم صرف مقابل نقدي لموظفي الجهات الحكومية لرصيد الإجازات الدورية أثناء فترة الخدمة.
22 مارس: رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم يعلن صدور مرسوم بتعديل وزاري "الدكتور محمد الفارس نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للنفط ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء والشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للخارجية وعلي الموسى وزيرا للأشغال العامة ووزيرا للكهرباء والماء والطاقة المتجددة ومحمد الراجحي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة ووزير دولة لشؤون الشباب.
27 أبريل: مجلس الوزراء يحيط علما بقرار وزير الصحة المتضمن: - أن يكون ارتداء الكمام اختياريا داخل جميع الأماكن المفتوحة والمغلقة والالتزام بارتداء الكمام لمن لديهم أعراض مرضية.
- السماح بدخول الأفراد لجميع الأماكن العامة المغلقة بغض النظر عن حالة التحصين وبدون إجراء فحص (بي.سي.آر).
- إلغاء فحص (بي.سي.آر) لغير المحصنين كشرط التواجد في المؤسسات التعليمية ومقار العمل.
- فيما يخص الحجر الصحي لمخالطي الحالات الإيجابية: 1.إلغاء فترة الحجر الصحي المقررة على الأفراد مخالطي الحالات المصابة بغض النظر عن حالة التحصين.
2.التزام الافراد المخالطين بارتداء الكمام ولمدة (14) يوما من تاريخ آخر مخالطة.
3.إجراء فحص (بي.سي.آر) في حال ظهور أعراض خلال (14) يوما من تاريخ المخالطة.
4. إلزام الأفراد المصابين بالعزل الصحي المنزلي لمدة 5 أيام من تاريخ الإصابة مع الالتزام بارتداء الكمام لمدة 5 أيام تالية.
5. إلغاء شرط التحصين وفحص (بي.سي.آر) على كل القادمين من الخارج بغض النظر عن حالة التحصين.
6. السماح بعودة الجماهير الرياضية للملاعب بشكل كامل لغير المحصنين.
7.اقتصار استخدام تطبيق (شلونك) لمتابعة الحالات الإيجابية فقط.
8. حث المصلين على تطبيق الاشتراطات الصحية داخل المساجد والمصليات مثل إحضار سجادة الصلاة وغيرها والحرص على تجنب الذهاب للمسجد لمن لديهم أعراض تنفسية معدية.
وقرر مجلس الوزراء إلغاء كل قراراته الصادرة سابقا والمتعلقة بهذا الشأن وتكليف الجهات المعنية تنفيذ ما جاء في القرار اعتبارا من يوم الأحد الموافق 1-5- 2022.
كما قرر المجلس إلغاء تشكيل اللجنة الرئيسية لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية المتعلقة بمكافحة انتشار فيروس كورونا وفق قرار مجلس الوزراء رقم (800) الصادر بتاريخ 25-6-2020.
10 مايو: أمر أميري بقبول استقالة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء وتكليف كل منهم تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة.
13 مايو: دولة الكويت تعلن الحداد الرسمي وتنكيس الإعلام 40 يوما وتعطيل الوزارات والدوائر الحكومية 3 أيام حدادا على وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

23 مايو: مجلس الوزراء يقرر تشكيل لجنة وزارية بمجلس الوزراء تسمى (لجنة تعزيز منظومة الأمن الغذائي) ويعهد إليها:
.النظر في كل الموضوعات المتصلة بالأمن الغذائي والمائي بدولة الكويت.
.بحث المقترحات التي تقدمها الجهات المختلفة في سبيل تعزيز منظومة الأمن الغذائي والمائي في البلاد.
.الإشراف على متابعة الجهود المبذولة من الجهات الحكومية بالتعامل مع منظومة الأمن الغذائي.
.وضع الركائز الأساسية لتطوير وتوحيد الجهود الرامية إلى المحافظة على الأمن القومي المحلي.
.وضع الآلية المناسبة لتلافي العواقب المحتملة أو النتائج المصاحبة لأية أزمات أو كوارث عالمية ومحلية من شأنها الإخلال بمنظومة الأمن الغذائي والمائي.
31 مايو: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بتعيين أعضاء في المجلس البلدي وهم: (م. إسماعيل حيدر بهبهاني/ م. شريفة صالح الشلفان / م. علياء احمد الفارسي /م. عبداللطيف عبدالله الدعي /م. منيرة جاسم الأمير /م. فرح سالم الرومي) وقرر رفعه لحضرة صاحب السمو أمير البلاد.
24 يوليو: أمر أميري بتعيين فريق أول م .الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه ترشيح أعضاء الوزارة الجديدة وعرض أسمائهم على سمو أمير البلاد لإصدار مرسوم تعيينهم.
1 أغسطس: مرسوم رقم 135 لسنة 2022 بتشكيل الحكومة الجديدة تتضمن 12 وزيرا.
2 أغسطس: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بحل مجلس الأمة ورفعه لحضرة صاحب السمو أمير البلاد.
2 أغسطس: سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يؤدي اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء كما قدم لسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الوزراء في مناصبهم الجديدة.
17 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم بقانون ضرورة بإضافة مناطق جديدة إلى الدوائر الانتخابية الأولى والثانية والرابعة والخامسة.
17 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم قانون ضرورة يقضي بالتصويت عبر البطاقة المدنية.
22 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق بشأن مشروع قانون على اتفاقية تواجد وعبور القوات بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية كوسوفو.
22 أغسطس : مجلس الوزراء يوافق بمشروع قانون على اتفاقية بين حكومة الكويت والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن مقر مركز تدريب الملكية الفكرية.
22 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق بمشروع مرسوم على اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية الدومينيكان وجدول الطرق الملحق بها.
22 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق بمشروع مرسوم على مذكرة تفاهم بشأن منع السرقة والتنقيب السري والاستيراد غير المشروع وتصدير أو نقل ملكية الممتلكات الثقافية وتعزيز توطينها بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية قبرص.
22 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق بمشروع مرسوم على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة العربية السعودية للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.
22 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق بمشروع مرسوم على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية تركيا حول التعاون في مجال البيئة.
22 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق بمشروع مرسوم على مذكرة تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة العربية السعودية.
22 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق بمشروع مرسوم على اتفاقية خدمات جوية بين دولة الكويت وجمهورية كولومبيا وجدول الطرق الملحق بها.
22 أغسطس: مجلس الوزراء يوافق بمشروع مرسوم على مذكرة تفاهم بين دولة الكويت (الهيئة العامة لمكافحة الفساد) والمملكة العربية السعودية (هيئة الرقابة ومكافحة الفساد).
28 أغسطس: مرسوم رقم 147 لسنة 2022 يصدر بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد الخميس 29 سبتمبر موعدا للاقتراع.
8 سبتمبر : مجلس الوزراء يقرر تنكيس الأعلام والحداد لمدة ثلاثة أيام على وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية الصديقة.
23 سبتمبر: مركز التواصل الحكومي يعلن افتتاح مشروع (وينتر وندرلاند الكويت) في بداية شتاء 2022 بموقع حديقة الشعب.
1 أكتوبر: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر يوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر 2022 ويرفع استقالة الحكومة إلى سمو أمير البلاد.
2 أكتوبر: صدور مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر. 
2 أكتوبر: صدور أمر أميري بقبول استقالة سمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء ويستمر كل منهم بتصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة.
5 أكتوبر: صدور مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح.
8 أكتوبر: صدور مرسوم بتأجيل انعقاد اجتماع مجلس الأمة للدور العادي الأول من الفصل التشريعي ال17 الى صباح يوم الثلاثاء الموافق 18 أكتوبر 2022.
16 أكتوبر: صدور مرسوم أميري بإعادة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح.
24 أكتوبر: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بتعيين كل من المستشار محمد جاسم محمد سليمان بن ناجي القناعي رئيسا لمحكمة التمييز/المستشار محمد عبدالله مخيط أبوصليب رئيسا لمحكمة الاستئناف/ المستشار يونس محمد يونس الياسين نائبا لرئيس محكمة الاستئناف. 
7 نوفمبر: مجلس الوزراء يعتمد مراسيم بتعيين كل من:
1. الفريق أول متقاعد الشيخ فيصل نواف الأحمد الجابر الصباح نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير. 2.يوسف إبراهيم المزروعي وكيلا لديوان المحاسبة.
3. كل من عبير عبداللطيف عبدالوهاب الفارس وإبراهيم علي معيض الهاجري ونرجس يحيى عبدالرسول حسن بدرجة وكيل وزارة مساعد في ديوان الخدمة المدنية.
4.يوسف عبدالله محمد البيدان مديرا عاما للهيئة العامة للرياضة بدرجة وكيل وزارة.
5. كل من طلال عيد سرور العتيبي وفيصل ناصر اليتيم وبشار عبدالله السالم وحامد علي حسن الهزيم نوابا لمدير عام الهيئة العامة للرياضة بدرجة وكيل وزارة مساعد.
6. فاطمة سعود عبدالعزيز السالم مديرا عاما لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بدرجة وكيل وزارة.
7. كل من كفاية محمد إبراهيم النجدي وعيد مليح مهل الرشيدي بدرجة وكيل وزارة مساعد في وزارة الأشغال العامة.
8. عمار عبدالله محمد الناجم رئيس قطاع في جهاز متابعة الأداء الحكومي بدرجة وكيل وزارة مساعد. 
9.الدكتور برجس فالح محمد الهاجري مساعدا لمدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بدرجة وكيل وزارة مساعد.
10. تركي عبدالله المطيري وسالم فهد الوطيان بدرجة وكيل وزارة مساعد في وزارة الإعلام.
11. تعيين كل من عائشة عدنان المحمود ومحمد خالد الجسار وسلطان محيا الديحاني وسهام سعد العازمي ومساعد محمد الزامل أمناء عامين مساعدين في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدرجة وكيل وزارة مساعد.
21 نوفمبر: مجلس الوزراء يوافق على مشروع مرسوم رقم (2018 لسنة 2022) بشأن عفو خاص من تنفيذ مدة العقوبة المقيدة للحرية المحكوم بها على عدد من المواطنين الكويتيين عن الجرائم التي وقعت خلال الفترة من تاريخ 16 - 11 - 2011 ولغاية تاريخ 31 - 12 - 2021.
1 ديسمبر: صدور مرسوم رقم 221 لسنة 2022 بتعيين الشيخ سعود سالم عبدالعزيز الصباح عضوا في مجلس إدارة الهيئة العامة للإستثمار.
12 ديسمبر: مجلس الوزراء يعتمد مشروع مرسوم بتعيين السفير منصور عياد العتيبي نائبا لوزير الخارجية بالدرجة الممتازة كما اعتمد مشروع مرسوم بتعيين عميد ركن متقاعد محمد عبدالعزيز سعود بوعركي رئيسا للمركز الوطني للأمن السيبراني بدرجة وكيل وزارة. (النهاية)
 
   ت ب