A+ A-

الذهب يغلق عند مستوى 1798 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي

الذهب يغلق عند مستوى 1798 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي

 الكويت - 25 - 12 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم الأحد إن أسعار الذهب أغلقت تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 1798 دولارا أمريكيا للأونصة منخفضة بنسبة لا تتجاوز 1 بالمئة منذ بداية العام الحالي الذي شهد تقلبات حادة وعمليات جني أرباح غير مسبوقة طالت المعدن الأصفر.
وأضاف التقرير الصادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية أن عام 2022 شهد ذروة ارتفاع الذهب عند مستوى 2000 دولار للأونصة في مارس الماضي في حين بلغ أدنى مستوياته عند 1629 دولارا في نوفمبر الماضي ما يدلل على "شدة" التذبذب الذي طال المعدن الأصفر هذا العام.
وعزا التقرير التذبذب "الحاد" الذي طال الذهب خلال هذا العام إلى السياسات المالية للولايات المتحدة الأمريكية بشأن رفع الفائدة على الدولار وآلية الإسراع أو الإبطاء في تلك السياسة والتي جعلت الذهب "حادا" في تعاملاته سواء بالارتفاع (عندما تتباطأ عملية رفع الفائدة) أو الانخفاض (عندما تتسارع تلك العملية).
وأوضح أن الأسبوع الماضي شهد صعود العقود الآجلة للذهب تسليم فبراير 2023 بنحو 5ر0 بالمئة ليسجل 1804 دولارات للأونصة بزيادة قدرها 90 دولارا عن الأسعار الحالية "ما يدل على أن الاستثمار في الذهب لا يزال يحظى بزخم كبير في ظل أجواء عدم اليقين الاقتصادي الذي يعيشه العالم".
ولفت إلى أن سوق الذهب استطاع أن يحافظ على مكاسبه مع استمرار مخاوف الركود الاقتصادي إذ تشير البيانات الأولية إلى مزيد من الانكماش في قطاعي التصنيع والخدمات حول العالم "وقد يتحرك الذهب فوق مستوى 2000 دولار للأونصة العام القادم إذا ما تخلت الولايات المتحدة عن سياسات التشديد المالي ورفع فائدة الدولار".
وعن السوق المحلي أفاد بأن سعر الغرام من عيار 24 بلغ 7ر17 دينار أما عيار 22 فبلغ 2ر16 دينار في حين بلغ سعر الفضة 281 دينارا للكيلوغرام الواحد.
يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام. (النهاية) س م ر / ه ث