A+ A-

الدورة الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية تختتم أعمالها في (الرياض)

اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية في (الرياض)
اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية في (الرياض)
الرياض - 23 - 12 (كونا) -- اختتمت الدورة العادية الرابعة للمجلس العربي للسكان والتنمية أعمالها في (الرياض) برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم وحضور الوزراء المعنيين بالسكان والتنمية ورؤساء الوفود من 21 دولة عربية بعد مناقشة الاتجاهات السكانية الإقليمية والدولية الأخيرة والموضوعات المتعلقة بالسكان والتنمية.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الجمعة أن المجلس ناقش الاتجاهات السكانية الإقليمية والدولية الأخيرة والموضوعات المتعلقة بالسكان والتنمية بهدف تعزيز الجهود لتطوير الاستراتيجيات السكانية الوطنية وتقديم الدعم الفني وتحسين التنسيق وتبادل المعرفة بين الدول الأعضاء كما قدم عددا من المقترحات والتوصيات حول أفضل السبل لمعالجة قضايا التنمية التي تواجه الشعوب العربية.
ونقلت (واس) عن الوزير الإبراهيم قوله إنه مع ازدياد المتغيرات العالمية والتحديات والفرص الاقتصادية والاجتماعية ستصبح موضوعات السكان والتنمية أكثر أهمية فيما يخص السياسات العامة وإنه من المهم التركيز على تنمية رأس المال البشري ويجب أن يكون تعزيز المؤسسات وتنمية رأس المال البشري محور التركيز في النقاشات للمضي قدما في تحقيق الاستفادة من الاتجاهات السكانية المتغيرة.
وأعرب الإبراهيم عن الثقة بأنه "من خلال هذا المجلس والتعاون بين الدول ومن خلال بناء المعرفة وتبادل الدروس المستفادة سنتمكن من الاستفادة من العائد الديموغرافي وضمان تحقيق النمو الاقتصادي المستدام".
من جهتها قالت رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية الدكتورة هلا التويجري إن المملكة وضعت استراتيجية شاملة للأسرة تأخذ بالحسبان الرجل والمرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة مشيرة إلى أنه كان هناك تركيز خاص على الطفولة المبكرة كونها أحد أهم مراحل البناء للتركيبة السكانية وأكبر استثمار في رأس المال البشري.
وبينت التويجري أن هيئة حقوق الإنسان عملت بالتعاون مع كل الجهات ذات العلاقة على دعم الجانب الحقوقي وتعزيزه ومراقبته ليتمتع الفرد والمجتمع بفرصة أكبر للمشاركة في التنمية ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تتناغم مع حقوق الإنسان.
وأضافت أن نشر ثقافة حقوق الإنسان وتفعيل أدوات المراقبة والاستجابة لأي تجاوزات لحقوق الإنسان والتواصل مع المجتمع الدولي من خلال المنظمات الحكومية وغير الحكومية كلها تعد قنوات مهمة تستثمرها الهيئة من أجل الإنسان في السعودية وخارجها.
من جهتها أكدت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة ضرورة اتخاذ تدابير ملموسة لتحقيق الأهداف التي حددها إعلان القاهرة للسكان والتنمية 2013 من خلال سياسات سكانية تنطلق من المنظور الحقوقي نحو تأمين صحة ورفاهية جميع الأشخاص خاصة أولئك الأكثر استضعافا حتى لا يترك أحد خلف الركب.
ودعت أبو غزالة إلى بذل جهود أكبر لتسريع وتيرة التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة تلك المتعلقة بقضايا السكان والتنمية.
يذكر أن المجلس العربي للسكان والتنمية تأسس تحت مظلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية وأطلقت دورته العادية الأولى في العاصمة الأردنية عمان عام 2019 ويهدف إلى مأسسة العمل العربي المشترك في مجال السكان والتنمية وتقديم الدعم الفني للدول الأعضاء لمواكبة المستجدات الدولية والإقليمية في قضايا السكان والتنمية.
كما يهدف المجلس إلى دعم الدول الأعضاء في تطوير استراتيجيات للسكان بما يتناسب مع احتياجاتها الوطنية وربط البعد السكاني بمحاور وآليات التنمية المستدامة. (النهاية) م د م / م ع ع