A+ A-

وزير جزائري: صادراتنا خارج قطاع المحروقات تجاوزت 6 مليارات دولار في 2022

الجزائر - 23 - 12 (كونا) -- أعلن وزير التجارة الجزائري كمال رزيق اليوم الجمعة أن صادرات بلاده خارج قطاع المحروقات تجاوزت ستة مليارات دولار منذ مطلع العام الجاري وحتى نوفمبر الماضي.
وقال رزيق في تصريح إعلامي على هامش مشاركته في افتتاح الدورة ال 36 للفعالية الاقتصادية (أسيهار تمنراست) التي تستضيفها مدينة (تمنراست) جنوبي الجزائر إن هذا "يؤكد نجاعة السياسة المنتهجة من قبل الحكومة الجزائرية لتحرير البلاد من التبعية لموارد المحروقات".
وأشار رزيق إلى أن الحكومة الجزائرية تعمل من أجل ترشيد الواردات بهدف تحويل الجزائر من "سوق مستهلك إلى سوق ذات قدرات إنتاجية تسمح بتغطية الاحتياجات الوطنية" بما يساعد على تحقيق تراجع في فاتورة السلع المستوردة.
كما أكد أن الحكومة عازمة أيضا على "إعطاء دفع جديد لنشاط الاستثمار ومناخ الأعمال في الجزائر من خلال مراجعة قانون الاستثمار بهدف تحقيق انفتاح السوق الوطنية على شراكات أجنبية قادرة على تجميع الموارد المالية والوسائل التكنولوجية لضمان نمو اقتصادي مستدام مع مراعاة اعتبارات الأمن البيئي واحتياجات التنمية الاجتماعية".
يذكر أن الحكومة الجزائرية لجأت إلى تنظيم فعاليات اقتصادية بالولايات الجنوبية الحدودية حيث تشكل بالنسبة لها ملتقى الطرق للتبادل والتعاون الاقتصادي الإقليمي وفرصة لتعزيز الإمكانيات الإنتاجية المحققة في مجالات عدة وزيادة المبادلات التجارية مع الدول الإفريقية لا سيما دول الجوار. (النهاية) م ر / م ع ع