A+ A-

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: تراجع عدد الفنيين في محطة (زابوروجيا) الاوكرانية يؤدي لمشاكل في التشغيل

فيينا - 23 - 12 (كونا) -- حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الجمعة من أن تراجع عدد الموظفين والفنيين المتخصصين العاملين في محطة (زابوريجيا) للطاقة النووية في جنوبي أوكرانيا سيتسبب في مشكلات في تشغيل المحطة.
وقال غروسي في بيان له إن "عبء العمل على الموظفين والفنيين الباقين آخذ في الازدياد لأن المنشأة التي تشغلها روسيا تعمل بعدد أقل من الموظفين مما كان مخططا له" مؤكدا أهمية اصلاح أضرار الحرب التي لحقت بالمحطة النووية.
وحذر من أن القتال في منطقة جنوب شرقي أوكرانيا ستسبب ضغوطا اضافية قد تؤثر سلبا على التشغيل الآمن لهذه المنشأة.
وكانت المحطة قد تعرضت لقصف مكثف قبل نحو شهر ثم عاد الهدوء النسبي إليها مؤخرا لكن غروسي حذر من أن الوضع قد يتدهور بشكل كبير في اي وقت.
وقال غروسي إن محطة (زابوروجيا) التي تولد الكهرباء تقع في جبهة متنازع عليها في خضم حرب كبرى وبالتالي يجب العمل على إنشاء منطقة آمنة حول المحطة.
وأثار القتال حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا خلال 10 شهور من الصراع مخاوف من وقوع كارثة نووية على غرار تشرنوبيل.
وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بالقصف المتهور للمحطة والتي تضم 6 مفاعلات متوقفة جميعا عن العمل.
وفي وقت سابق قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ان روسيا مستمرة في التواصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تحاول التوسط في تحديد منطقة منزوعة السلاح حول محطة الطاقة.
وقال سفير روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف لوكالة (تاس) للأنباء "ربما يكون من السابق لأوانه القول إننا نقترب من التوصل لاتفاق و لن اتكهن بتوقيت الانتهاء من عملية التفاوض. (النهاية) ع م ق / ه س ص