A+ A-

مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون الانفاق الحكومي

واشنطن - 23 - 12 (كونا) -- أقر مجلس النواب الأمريكي اليوم الجمعة مشروع قانون الانفاق الحكومي للسنة المالية 2023 بقيمة تبلغ حوالي 7ر1 تريليون دولار لتمويل العمليات الحكومية المهمة عبر الوكالات الفيدرالية بحيث يجنب البلاد إغلاقا حكوميا ويوفر مساعدات طارئة لأوكرانيا والإغاثة من الكوارث الطبيعية.
وجاء تصويت مجلس النواب على مشروع القانون بعد يوم واحد من موافقة مجلس الشيوخ عليه ليحظى بدعم الكونغرس بغرفتيه ويتم بعد ذلك إرساله إلى مكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن للمصادقة عليه.
وحظي مشروع القانون بدعم 225 من أعضاء مجلس النواب مقابل معارضة 201 نائب من مجموع أعضاء المجلس البالغين 435 نائبا.
وأعلن الرئيس الأمريكي أنه سيوقع على القانون "فور وصوله إلى مكتب" معتبرا أن تمرير القانون "دليل إضافي على أن الجمهوريين والديمقراطيين يمكن أن يجتمعوا لتقديم المساعدة للشعب الأمريكي وأنا أتطلع إلى استمرار تقدم العمل الحزبي المشترك في العام المقبل".
وقال بايدن في بيان إن القانون "يعزز الأولويات الرئيسية لبلدنا ويختتم عاما من التقدم التاريخي المشترك بين الحزبين للشعب الأمريكي" مشيرا إلى أنه "مفيد لاقتصادنا وقدرتنا التنافسية ومجتمعاتنا".
ورأى الرئيس الأمريكي أن القانون "دليل آخر على دعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي لأوكرانيا بعد زيارة الرئيس (الأوكراني فولوديمير) زيلينسكي" الأخيرة إلى واشنطن حيث يتضمن القانون حزمة بحوالي 45 مليار دولار من المساعدات الطارئة لأوكرانيا وحلفاء الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي (ناتو).
من جهة أخرى يوفر قانون الإنفاق الحكومي الشامل للسنة المالية 2023 مبلغ 5ر772 مليار دولار للبرامج المحلية غير الدفاعية و858 مليار دولار لتمويل الدفاع بما يشمل ما يقرب من 45 مليار دولار من المساعدات الطارئة لأوكرانيا وحلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى جانب حوالي 40 مليار دولار للاستجابة للكوارث الطبيعية مثل الأعاصير وحرائق الغابات والفيضانات.
كما ينص على إجراءات لحظر تطبيق (تيك توك) للمقاطع المصورة المملوك لشركة (بايت دانس) الصينية بالأجهزة الحكومية الأمريكية. (النهاية) ع س ج / م م ج