A+ A-

وزيرا خارجية الصين واستراليا يعقدان الحوار الاستراتيجي السادس

طوكيو - 21 - 12 (كونا) -- عقد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيرته الأسترالية بيني وونغ اليوم الأربعاء الحوار الصيني-الأسترالي السادس حول القضايا الخارجية والاستراتيجية في العاصمة الصينية بكين.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وانغ وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني قوله إن "زيارة وونغ تتزامن مع الذكرى ال50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وهذه الزيارة لها أهمية رمزية إذ أن تاريخ البلدين يخلو من أي "مظالم" أو تضاربات في المصالح".
وشدد وانغ على ضرورة أن يكون الجانبان شريكي تعاون اذ "انهما بحاجة لبعضهما البعض وهو ما يمكن تحقيقه".
وأوضح أن الحفاظ على الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين واستراليا يخدم بشكل كامل المصالح الأساسية للشعبين كما أنه يساعد على تعزيز السلام والتنمية في منطقة آسيا-الباسيفيك والعالم.
وأعرب عن تقدير بلاده لرغبة الحكومة الأسترالية الجديدة في تحسين العلاقات الثنائية وتنميتها مؤكدا ضرورة ان يعمل الجانبان على تنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه قائدا البلدين لتحقيق هذا الهدف. يذكر أن العلاقات بين الصين واستراليا توترت أخيرا بعد أن دعت كانبيرا إلى تحقيق مستقل في أصل جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وحظرت شبكات الجيل الخامس لشركة الاتصالات الصينية (هواوي) فيما فرضت بكين سلسلة من العقوبات التجارية على سلع الزارعة والطاقة الاسترالية.
ووسط تجميد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الذي دام قرابة ثلاث سنوات لم يتمكن الوزراء الأستراليون في الحكومة السابقة من ترتيب محادثات مع نظرائهم الصينيين فيما وصفت تلك الحكومة عقوبات الصين بأنها "إكراه اقتصادي".(النهاية) م ك / أ م س