A+ A-

الجزائر: اكتشاف ثلاثة مواقع أثرية رومانية جديدة غربي البلاد

الجزائر - 20 - 12 (كونا) -- أعلنت وزارة الثقافة الجزائرية اليوم الثلاثاء عن اكتشاف ثلاثة مواقع أثرية جديدة بولاية (الشلف) غربي البلاد تعود لفترة الحقبة الرومانية بالمنطقة.
وقال مدير الثقافة والفنون جمال حسناوي في تصريح صحفي ان الوزارة تسعى لتقدير قيمة ما تحتويه تلك المواقع الاثرية والحفاظ على التراث المادي وتحديد خارطة المواقع الأثرية الموجودة بالولاية.
واوضح حسناوي أن المواقع الاثرية هي (الحاسي) ببلدية (الأبيض مجاجة) و(المحجرة الرومانية) في بلدية بوقادير و(الركبة الحمراء) الواقعة بوادي (الفضة).
وذكر ان موقعي (الحاسي) ببلدية الأبيض مجاجة و(المحجرة الرومانية) ببلدية بوقادير شهدا زيارة ومعاينة من طرف خبراء المركز الوطني للبحث في علوم الآثار.
وتابع أنه "يجري حاليا إتمام مختلف الإجراءات لتحضير ملف عن الموقعين بالإضافة لموقع (الركبة الحمراء) لحمايتهم وتصنيفهم".
ومن جانبه اوضح رئيس هيئة التراث محمد قندوزي أن موقع (الحاسي) ببلدية (الأبيض مجاجة) هو عبارة عن بقايا عمرانية من التيجان والحجارة مصقولة ومنقوشة بكتابات لاتينية والقرميد المجفف بالإضافة إلى مطحنة يدوية.
وقال إن (المحجرة الرومانية) في حي (ابن باديس) ببلدية (بوقادير) هي عبارة عن ورشة لصناعة الحجارة المصقولة والتي كانت تزود مختلف المواقع المجاورة بهذه المواد خلال الفترة الرومانية بالمنطقة لاسيما موقع (فاغال).
وأضاف قندوزي أن الأدوات الأثرية التي عثر عليها بموقع (الركبة الحمراء) ببلدية (وادي الفضة) من المرجح انها تعود إلى حي فلاحي روماني.
ولفت إلى ان الادوات الأثرية التي تم اكتشافها مؤخرا تحتاج لمزيد من الحفريات والدراسات لمعرفتها وتوثيق تاريخها بشكل دقيق.
ومن المقرر ان تنظم مديرية الثقافة والفنون زيارات ميدانية ل 40 موقعا أثريا برفقة فرق مختصة في علم الاثار بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني الناشطة في مجال التراث وحفظ الآثار.(النهاية) م ر / ع ا